شريط الأخبار

طائرات اف 35 الأمريكية المتطورة بحوزة إسرائيل قريبا

07:58 - 24 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

توشك اسرائيل والولايات المتحدة على انهاء صفقة تتعلق بشراء طائرة من طراز اف 35 بعد ان توصلت وزارة الجيش الاسرائيلية والبنتاغون حول تفاهمات تتعلق بعدة مطالب لادخال بعض التقنيات الاسرائيلية عليها.

 

وقد تم التوصل الى هذا التقدم بعد سلسلة زيارات قام بها قائد سلاح الطيران الجنرال ايدو نهوشتان ورئيس قسم التجهيزات الجنرال كوبي بورتمان , كما التقى وزير الحرب باراك الاسبوع الماضي بكبار المسؤولين من الشركة المنتجة لطائرة اف 35 على هامش معرض باريس للاسلحة.

 

وتعرف باسم طائرة مقاتلة مشتركة وستكون طائرة اف 35 من اكثر المقاتلات تطورا في العالم وستمكن اسرائيل من التخلي عن الطائرات القديمة اف 15و16

وقال ضباط في الجيش ان وزارة الحرب الاسرائيلية والبنتاغون توصلا الى تفاهمات على عدد من القضايا التي اختلف عليها في السابق .

 

واتفق الطرفان على ربط الطائرة بالتقنية الاسرائيلية الاليكترونية وبنظام الاتصالات الاسرائيلي وتمكن اسرائيل من اجراء الصيانة للطائرة في حال حدوث خلل فني .

 

الا ان الجانبين لم يتفقا بعد على السعر النهائي للطائرة

 

وإذا توصل الجانبين لاتفاق كامل وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست ، كما هو متوقع ، فإن الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية سيصدر رسالة رسمية لطلب الحصول على الطائرة في الأسابيع المقبلة.كما سيعق الرسالة توقيع عقد في عام 2010.

 

وسيتم في المرحلة الأولى من الصفقة شراء 25 طائرة سيبدا تسلم تلك الطائرات في عام 2014.

انشر عبر