شريط الأخبار

الاسد: الشريك الاسرائيلي للسلام غير موجود حاليا

06:49 - 24 آب / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اكد الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء ان الشريك الاسرائيلي في مباحثات السلام "غير موجود حاليا". وقال الاسد في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس اليوناني كارولوس بابولياس بعد مباحثات في قصر الشعب "ان تحقيق السلام يتطلب شريكا من الطرف الاسرائيلي والتزاما منه بمبادئ القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام وهذا الشريك الاسرائيلي غير موجود حاليا".

 

واوضح الاسد انه بحث مع الرئيس اليوناني "عملية السلام في الشرق الاوسط وكان هناك تطابق في وجهات النظر حول ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة المبني على قرارات الشرعية الدولية والتي تؤكد على عدم جواز استمرار الاحتلال الاسرائلي للاراضي العربية وفي مقدمها الجولان السوري المحتل".

 

وجدد الاسد حرصه على "الارتقاء بالعلاقات العربية الاوروبية وضرورة تعزيز التواصل والحوار بين دول المنطقة واوروبا على جميع المستويات وايجاد حلول للمشاكل التي تواجههما وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط".

 

من جانبه، قال الرئيس اليوناني انه اتفق مع الاسد "على تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية كي تصل الى العلاقات السياسية". واكد ان "السلام الحقيقي في المنطقة لا يمكن ان يتحقق اذا لم تحترم كل الاطراف وتوافق على قرارات مجلس الامن مع عودة مرتفعات الجولان الى سوريا".

 

وطالب بتنمية العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وسوريا والتوقيع في اقرب وقت ممكن على اتفاقية الشراكة معها. ووجه الرئيس اليوناني الدعوة للرئيس الاسد لزيارة اليونان في اقرب فرصة.

 

وسيقوم الرئيس اليوناني مساء الاربعاء بزيارة بطريركية الروم الارثوذكس في دمشق كما سيشارك الاربعاء في منتدى رجال الاعمال السوريين واليونانيين في العاصمة السورية.

 

انشر عبر