شريط الأخبار

قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نستعد لتهديدات قريبة وبعيدة

08:54 - 24 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتأسيس سلاح الجو الإسرائيلي، أعلن قائده الجنرال عيدو نحوشتان أن السلاح يستعد لمواجهة قوس طويل من التهديدات القريبة والبعيدة".

وقد جاء هذا الإعلان الذي تشتم منه رائحة الاستعداد لمواجهة إيران بعد أيام قليلة من إعلان رئيس "الموساد" تقديــراته بتأخر احتمال امتلاك إيران للقنبلة النــووية بــسنوات عما كان يعتقد سابقاً.

وأشار نحوشتان إلى الخطر النووي الإيراني وقال:" إن إسرائيل قالت إنها تفضل أي حل غير عسكري للمسألة، ولكن بموازاة ذلك فإن الجيش يفهم أن واجبه يتمثل في إعداد خيارات أخرى والعمل وفق ذلك".

وتطرق للأحداث الجارية في إيران، وقال:" إنه من السابق لأوانه إطلاق تصريحات فالمطــلوب فهم ما يجري هناك".

وأضاف "أننا ندرس آثار هذا التغيير وسوف نضطر لتكييف أنفسنا مع كل التطورات".

وتابع "إننا نقوم بالاستعداد لمواجهة قوس طويل من التهديدات القريبة والبعيدة، ونعمل من أجل توفير رد مناسب لكل واحد منها. وتواجهنا تحديات تكنولوجية، عملياتية ومهنية تفرض علينا امتلاك رجال أكفاء ونحن نبذل كل ما في وسعنا للحفاظ على الرأسمال البشري عندنا".

وتحدث نحوشتان عن إمكانية تزود سلاح الجو الإسرائيلي بطائرة المستقبل F-35، فقال:" إن الموضوع لا يزال قيد الدراسة والتفاوض، بكل ما يعنيه ذلك للطائرة. وحسب كلامه، إذا تم التوقيع على الصفقة في العام المقبل فإن الطائرات الأولى من هذا الطراز ستصل إسرائيل عام 2014".

وشدد نحوشتان على أن سلاح الجو الإسرائيلي يتدرب على مهاجمة أهداف بعيدة، ومع ذلك رفض الرد على سؤال بشأن احتمال مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

وقال:" إن إسرائيل تراقب باهتمام المناورات الجوية الإيرانية "ونحن نتابع طوال الوقت النشاط في هذا الميدان. وسلاح الجو يعرف كيف يستعد للمواجهة".

وأشار نحوشتان إلى ميل كل من سوريا وحزب الله لامتلاك أسلحة جديدة والتشديد على شراء سوريا طائرات ميغ 29، وقال "إننا نراقب طوال الوقت كل ما يجري في الجبهة الشمالية، سواء في سوريا أو لدى حزب الله. ولهذا الأمر آثار وعلينا توفير الردود".

انشر عبر