شريط الأخبار

باراك يصادق على بناء 300 وحدة استيطانية؛ والمصادقة على مسار سكة الحديد القدس - تل أبيب

08:26 - 23 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

صادق وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك مؤخرا على خطة لبناء 300 وحدة سكنية في مستوطنة "طلمون" التابعة للمجلس الإقليمي الاستيطاني "بنيامين" في الضفة الغربية .

 

ووقع باراك على الخطة التي تمنح ترخيصا بأثر رجعي لـ 60 وحدة سكنية قائمة بنيت في فترة رئيس الوزراء السابق أيهود أولمرت، إضافة إلى السماح ببناء 240 وحدة سكنية أخرى.

 

وقدمت المنظمة الحقوقية "بماكوم" اعتراضا على الخطة في مكاتب الإدارة المدنية للاحتلال، وقالت إن بناء الحي الاستيطاني يحول دون وثول سكان القرى الفلسطينية المجاورة إلى أراضيهم الزراعية.

 

وبتوقيع باراك على الخطة الاستيطانية تكون قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة، وستنشر قريبا لتقديم الاعتراضات، وهو إجراء بروتوكولي، إذ أن سلطات الاحتلال لا تأخذ اعتراضات الفلسطينيين على محمل الجد.

 

مسار سكة الحديد تل أبيب القدس

صادقت لجنة في وزارة الداخلية اليوم على المسار الذي قدمته سلطة القطارات للخط السريع تل أبيب القدس، والذي يلتهم مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية. وستنظر اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في المخطط في الأسابيع المقبلة.

 

ويعرج مسار سكة الحديد على أراض فلسطينية قرب بلدة بيت سوريك ومستوطنة "مفسيرت تسيون"، ويصادرها لاستخدامها كطرق للوصول إلى الأنفاق ولبناء الجسور. ويلتهم المخطط 50 دنما تابعة لخمس قرى فلسطينية في المنطقة.

 

وقالت "حركة السلام" التي تقدمت باعتراض على المخطط إن أصحاب الأرض التي يصادرها المشروع لم يتلقوا أي إخطار بذلك. فقد نشر المخطط في الصحافة وطُلب ممن يرغب بالاطلاع عليه وتقديم الاعتراضات التوجه لمستوطنة " بيت إيل" مع أن الفلسطينيون لا يتاح لهم الوصول إليها.

 

يذكر أنه في سبتمبر/ كانون الأول العام الماضي كشفت صحيفة هآرتس أن إسرائيل أدخلت للمخطط مسار سكة حديدية لرام الله ليس للتنفيذ للالتفاف على القانون الدولي الذي يمنع استخدام أراض محتلة لخدمة الاحتلال.   

انشر عبر