شريط الأخبار

كوريا الشمالية تحضر لتدريبات عسكرية شرق سواحلها

09:54 - 23 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أعلن حرس السواحل اليابانيون اليوم الثلاثاء ان كوريا الشمالية ابلغت اليابان انها ستجري تدريبات عسكرية قبالة سواحلها الشرقية بين 25 حزيران (يونيو) والعاشر من تموز(يوليو)، ما دفع الى الخشية من تجارب جديدة لصواريخ كورية شمالية قصيرة او متوسطة المدى.

 

ولفتت بيونغ يانغ حرس السواحل اليابانيين الى انها ستجري هذه التدريبات بين الساعة 08.00 والساعة 20.00، من دون ان تعطي يوما محددا لذلك، قبالة مرفأ ونسان (شرق) الواقع على بعد نحو مئة كلم شمال الحدود بين الكوريتين.

 

واعلن حرس السواحل اليابانيون في بيان "ان المنطقة المحددة للتدريبات تقع في المياه التي تحد السواحل الشرقية لكوريا الشمالية" ويبلغ طولها 450 كلم وعرضها 110 كلم. واضاف حرس السواحل انهم ابلغوا السفن التي يمكن ان تبحر في هذه المنطقة في بحر اليابان والتي تفصل الارخبيل الياباني عن شبه الجزيرة الكورية. وهذه الرسالة من النظام الشيوعي تدعو الى الاعتقاد انه يعتزم القيام بتجاريب جديدة لصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

 

لكن حرس السواحل اعلنوا مع ذلك انه "وبالنظر الى وقوع المنطقة قبالة ونسان، فاننا لا نخشى على الاقل اطلاق صاروخ يضرب اليابان". ويشتبه في ان بيونغ يانغ تحضر من جهة اخرى عملية جديدة لاطلاق صاروخ طويل المدى.

 

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين ان ادارته "على استعداد لكل الاحتمالات"، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" التلفزيونية التي كانت تساله عن امكانية اطلاق صاروخ كوري شمالي ضد الارخبيل الاميركي في هاواي في المحيط الهادىء.

انشر عبر