خبر البروفيسور قاسم لـ السلطة: الاعتقال أسلوب الضعفاء

الساعة 06:30 ص|23 يونيو 2009

فلسطين اليوم: غزة

قال البروفيسور عبد الستار قاسم إن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية قامت باعتقال الكاتب سري سمور على خلفية كتابته لمقال عن أحداث قلقيلية.

وأوضح البروفيسور قاسم أنه تم استدعاء سري سمور من قبل أحد الأجهزة الأمنية الفلسطينية بتاريخ 20/6/2009، ولم يعد لغاية اليوم الثلاثاء.

وقال بأن السلطة الفلسطينية لم توضح سبب اعتقالها له، متوقعاً أن يكون الاعتقال على خلفية مقال كتبه حول أحداث قلقيلية الدموية، والذي وضع فيه جدلية تقول بأن السلطة كانت معنية بالأحداث لكي ترفع من وتيرة الخوف من حماس لدى حركة فتح، فتتوحد الحركة خلف حكومة فياض. قال سري بأن بعبع حماس (ما أسماه حماس فوبيا) يستعمل من قبل السلطة الفلسطينية من أجل تمرير سياساتها بتأييد من فتح.

وأضاف قاسم إذا كانت السلطة غير سعيدة بهذا المقال، فبإمكانها أن تطلب من منظريها أن يفندوا المقال وينتقدوه بالشدة التي يرونها مناسبة، أما اللجوء إلى الاعتقال فهو أسلوب الضعفاء. إن مثل هذه الأعمال تزيد الشقة في الداخل الفلسطيني وترفع من مستوى البغضاء والكراهية.

وأكد بأنه من حق سري أن يقف معه الناس وبخاصة الكتاب وأصحاب الفكر والثقافة، لكن للأسف يبدو أن الشارع الفلسطيني بلا حراك إلى حد كبير.

واختتم قاسم قوله:" وعلى أية حال، إذا استمرت السلطة بمثل هذه الإجراءات التعسفية فإنها ستضخ حياة في هذا الشارع".