شريط الأخبار

ايران تبدأ مناورات جوية دفاعية تستمر أربعة ايام

04:10 - 22 تشرين أول / يونيو 2009

إيران تبدأ مناورات جوية دفاعية في الخليج الفارسي وبحر عمان تستمر أربعة أيام

فلسطين اليوم- وكالات

بدأت القوات الجوية الايرانية اليوم الاثنين، مناورات جوية دفاعية في الخليج الفارسي وبحر عمان تهدف الى رفع مستوى القدرات القتالية ووضع الطائرات المقاتلة في حالة التاهب لتنفيذ العمليات المطلوبة واسناد قوات الجيش.

 

وستنفذ طائرات سوخوي 24 الاستراتيجية، خلال هذه المناورات طلعات جوية لمسافات بعيدة تصل الى مسافة 3 الاف و600 كيلو متر تقريبا، تتخللها عمليات تزود بالوقود في الجو بالاضافة الى اختبار ذخائر جديدة مصنعة محليا.

 

كما ستقوم هذه الطائرات بالتحليق لمسافات طويلة على مستوى منخفض فوق مياه الخليج الفارسي وبحر عمان، فيما تحلق الطائرات المقاتلة لمسافة 700 كيلو متر.

 

وتهدف هذه المناورات الى رفع مستوى القدرات القتالية لمنتسبي القوة الجوية ووضع الطائرات المقاتلة في حالة التاهب لتنفيذ العمليات المطلوبة منها بالاضافة الى استخدام طائرات الاستطلاع في هذه المناورات من اجل ارسال الاشارات والبيانات حول المخاطر المفترضة.

 

الى ذلك، قال قائد القوات البرية الايرانية العميد احمد رضا بوردستان: ان تقوية القوات المسلحة في البلاد تشكل دعما للتحرك الدبلوماسي في الخارج.

 

واضاف بوردستان خلال كلمة في احتفال لتخريج دورة لطلبة الكلية العسكرية في طهران: ان بناء جيش مقتدر يكرس احترام الدول الاخرى لايران ويعمل على تقويض خطط الاعداء الرامية الى زعزعة الامن والاستقرار في البلاد.

 

وتاتي هذه المناورات في وقت اعلن فيه رئيس وزراء كيان الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان خيار ضرب المنشآت النووية الايرانية لا يزال محتملا.

 

وقال نتنياهو في لقاء مع شبكة "أن بي سي" التلفزيونية الاميركية: ان اسرائيل لاتريد ان ترى ايران متطورة تكنولوجيا، ولم تسقط من الاحتمال خيار الهجوم على المنشآت النووية الايرانية.

 

واضاف نتنياهو الذي اعتبر ان ايران النووية يمكن ان تزعزع الاستقرار في المنطقة وتهدد العالم كله: ان اسرائيل تحتفظ لنفسها دائما بحق الدفاع عن النفس، مما اعتبره خطر الاسلحة النووية الايرانية، بحسب تعبيره.

انشر عبر