شريط الأخبار

خان يونس: فريق طبي ينجح في إجراء عملية معقدة لجريح

08:08 - 22 كانون أول / يونيو 2009


فلسطين اليوم : غزة

نجح فريق طبي فلسطيني يرأسه د.مشعل البطة استشاري جراحة المسالك البولية في مستشفى غزة الأوروبي في إجراء عملية معقدة في مجال المسالك البولية بواسطة المنظار.

وأجريت العملية للجريح ناصر النديم (45عاماً), والذي كان يعاني من تهتك في عظمة الفخذ الأيسر وقطع مع تهتك جزء من مجرى البول "الأحليل" يقدر بحوالي 5سم، الأمر الذي تسبب في عدم مقدرته على إخراج البول إلا عن طريق فتحة خارجية في البطن.

وذكرت وزارة الصحة في بيان صحفي تلقت "فلسطين اليوم" نسخة عنه، أمس، أن الجريح النديم سبق وأن عولج في مستشفيات مصر دون أن يجرى له أي تدخل لحل مشكلة التبول, وقد أجريت له عدة عمليات في الداخل والخارج للتعامل مع عظمة الفخذ المتهتكة.

وأشارت إلى أن هذه العملية "المعقدة" تعد الثالثة للطبيب مشعل في أقل من عامين، وأن جميعها تكللت بالنجاح.

وقال البطة :" أجرينا العملية باستخدام المنظار وبتقنيات مبسطة مع الحرص الشديد أثناء العملية ولتلافي أي مضاعفات خطيرة وذلك بدلاً من إجراء عملية جراحية غير مضمونة النتائج".

وأوضح الطبيب الفلسطيني أنه تم شق نفق مكان مجرى البول الأصلي وذلك باستخدام المنظار حيث استغرقت العملية 3 ساعات.

وأشار إلى أن ما زاد من تعقيد العملية هو الكسور الموجودة في عظمة الفخذ، موضحا أن  هذا النوع من العمليات الجراحية يحتاج إلى مهارة عالية في جراحة تعويض مجرى البول ومن الصعب أن تتوفر هذه المهارات والإمكانيات إلا في مستشفيات متقدمة جداً.

انشر عبر