شريط الأخبار

مليار شيكل من موازنة إسرائيل العامة تذهب لصالح الاستيطان

05:06 - 21 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

يتبين من بنود الموازنة الإسرائيلية العامة لعامي 2009-2010 (البنود الواضحة فقط) أنها تخصص مليار شيكل لتطوير المستوطنات واحتياجاتها الأمنية.

إلا أن مراقبين إسرائيليين يقولون إن المبلغ أكثر من ذلك بكثير، وهناك تعتيم على ميزانية وزارة الجيش التي يحول قسم منها للمستوطنات. كما أن هناك مبالغ لا ترد في الموازنة العامة وتقوم الوزارات المختلفة بصرفها.

يرد في الميزانية التي أقرت الأسبوع الماضي، بند خاص لتطوير حي استيطاني باسم "07" في مستوطنة "معاليه أدوميم".

وبند آخر لتعويض المصدرين من المستوطنات بقيمة 30 مليون شيكل. ويرد بندان تحت اسم "مصروفات أمنية مختلفة" في الضفة الغربية قيمة كل واحد منهما نصف مليار شيكل.

ويقول سكرتير "حركة السلام الآن" التي أعدت تقريرا عام 2003 حول مصروفات وزارة الأمن في المستوطنات: إن الأموال المخصصة للمستوطنات في الموازنة العامة أكبر مما هو باد للعيان في الموازنة، وتختبئ بين الأسطر بنود مخصصة بشكل كلي أو جزئي للمستوطنات. وما يظهر هو قسم قليل جدا من مبالغ كبيرة مخفية تحت صياغات عامة.

وذكر تقرير عام 2003 لحركة "السلام الآن" الذي أعده خبراء اقتصاديون، أنه لا يمكن معرفة كم يحول من موازنة وزارة الجيش للمستوطنات وللاحتياجات الأمنية في الضفة الغربية، ولكن يمكن تقديرها.

ويقول الخبراء الذين أعدوا التقرير إنه "رغم الضباب الكثيف الذي يحيط بموازنة وزارة الجيش فإن التقدير السائد هو أن مصروفات الوزارة في الضفة الغربية تتراوح بين 1.5- 2 مليار شيكل سنوياً.

ولا يشمل ذلك المصرفات المدنية الكبيرة التي تحول إلى المستوطنات عن طريق وزارة الجيش.

انشر عبر