شريط الأخبار

احتجاز أي معتمر مصاب بأنفلونزا الخنازير

07:29 - 20 كانون أول / يونيو 2009


فلسطين اليوم – قسم المتابعة

قال وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة إنه سيتم حجز أي معتمر يشتبه في إصابته بفيروس إنفلونزا الخنازير ولن يسمح بعبوره ووصوله إلى مكة.

 

وقال الربيعة في تصريح صحفي "أطمئن الجميع أن المنافذ تخضع لمراقبة شديدة، وفق معايير منظمة الصحة العالمية، ولن يتسرب المرض، كما أن المستشفيات لديها إمكانيات عالية لتقديم العلاج، وسيتم تدعيم المطارات بالكاميرات الحرارية في المواسم ومتى استدعت الحاجة لها.

 

تزامن ذلك مع إعلان السلطات السعودية تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بفيروس (إتش1 إن1) المسبب للمرض ما أدى إلى ارتفاع المصابين به إلى 34 حالة.

 

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أنه تم تسجيل حالات جديدة "الأولى والثانية لطفلتين سعوديتين، يبلغان على التوالي خمس وثلاث سنوات، مخالطيتن لحالة مصابة".

 

وأضاف المصدر أن "الحالة الثالثة لطفل سعودي (ثمانية شهور) مخالط لحالة مصابة، أما الحالة الرابعة فهي لشاب سعودي (27 عاما) قادم من تايلند إلى الرياض عن طريق أبو ظبي".

 

تدابير احترازية

وكانت السلطات السعودية أعلنت في وقت سابق تشكيل لجنة علمية موسعة لوضع إجراءات احترازية من المرض أثناء موسم الحج.

 

وكان كاتب سعودي طالب بعدم استبعاد خيار عدم استقبال الحجاج القادمين من الخارج هذا العام في ظل تفشي المرض معربا عن قلقه من أن تصبح السعودية من أكثر الدول عرضة لأعلى نسبة خطر الإصابة بالمرض، نظرا للعدد الهائل من الحجاج الذين سيفدون خلال أيام معدودة من كل أنحاء الأرض.

 

غير أن مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ عبر عن خشيته من أن يكون ما يكتب عن المرض يتضمن الكثير من المبالغة والتهويل، في إشارة إلى دعوات بالامتناع مؤقتا عن تأدية مناسك الحج.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية ذكرت أن عدد المصابين في أنحاء العالم بلغ 44 ألفا و287 وأن عدد حالات الإصابة في اليومين الماضيين ارتفع بنسبة 10%.

انشر عبر