قائمة الموقع

مخيما البريج والمغازي... تهجير المهجرين و5 شهداء كل ساعة

2023-12-27T01:31:00+02:00
فلسطين اليوم

كثف الاحتلال الإسرائيلي القصف الجوي والمدفعي على مخيم البريج ومخيم المغازي في وسط قطاع غزة خلال الأيام الأخيرة، ونفذ أحزمة نارية على مربعات سكنية مكتظة، ما تسبب في مجازر خلفت مئات الشهداء والجرحى، خصوصاً في وسط مخيم البريج وفي شمال وجنوب مخيم المغازي.

كان عدد سكان المخيمين يقارب 90 ألف لاجئ فلسطيني، بحسب إحصائيات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وخلال العدوان الإسرائيلي نزح عشرات الآلاف إلى المخيمين، ليقيموا في منازل اللاجئين، وفي مدارس أونروا، قبل أن تتعرض المنطقة الوسطى من القطاع إلى الحصار الإسرائيلي بعد توغل الاحتلال في شارع صلاح الدين، وقيامه بفصلها عن مناطق الشمال والجنوب.

وكشفت وزارة الصحة في قطاع غزة أن الاحتلال ارتكب نحو 50 مجزرة في مختلف محافظات القطاع خلال الـ48 ساعة الأخيرة، وأن المجازر تركزت على مخيميّ البريج والمغازي، وتجاوز عدد الضحايا فيهما قرابة 250 شهيداً ومئات المصابين الذين وصل بعضهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وإلى مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس، بينما لا يزال آخرون تحت الأنقاض.

 

__ارتكب الاحتلال نحو 50 مجزرة في غزة خلال الـ48 ساعة الأخيرة...!!!

 

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن "الاحتلال تعمد جمع الغزيين في الأماكن التي كان يدعي أنها آمنة حتى يوقع أعداداً كبيرة من الضحايا، وإحدى المشكلات الأبرز في المجازر التي تعرض لها المخيمان كانت عدم توفر الخدمة الصحية إلا في مستشفى واحد بالمنطقة، وهو مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح، والمستشفى لا يكفي لأعداد المصابين التي ظلت تتوافد عليه بشكل متواتر". واضطر سكان المخيمين إلى النزوح لمخيمات غرب ووسط قطاع غزة، إذ نزح سكان مخيم البريج إلى مخيم النصيرات، وهو أقرب مخيم باتجاه الغرب، والذي كان يشهد اكتظاظاً كبيراً بالنازحين، بينما نزح سكان مخيم المغازي إلى مدينة دير البلح ومخيمها، وهي الأقرب من الجهة الغربية.

 

 

اخبار ذات صلة