شريط الأخبار

الأشقر لـ"فلسطين اليوم": فرض الاتفاق على المتحاورين بالقاهرة سيكون "حبراً على ورق"

09:17 - 20 آب / يونيو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أكد إسماعيل الأشقر مقرر لجنة الأمن في المجلس التشريعي وممثل حركة حماس في لجنة الأمن في حوار القاهرة، أن الحديث عن  إطلاق عدد من معتقلي حماس بالضفة "تضليل إعلامي".

 

وأضاف الأشقر لـ"فلسطين اليوم"، أن حملات الاعتقالات مستمرة مع الإعلان عن إطلاق البعض بين الحين والآخر، مؤكدا أن حركة فتح أبلغت "حماس" أنها لا تستطيع وقف هذه الاعتقالات.

 

وكشف الأشقر، أن حركة فتح رفضت اقتراحا لحركته، بإطلاق كل معتقلي فتح في غزة، رغم أن اعتقالهم تم على خلفية جنائية، مقابل إطلاق سراح معتقلي حماس بالضفة إلا أن فتح رفضت هذا الاقتراح.

 

وأوضح أن عدد معتقلي حركة حماس وصل الآن إلى 750 معتقلا بالضفة، واصفا هذا الأمر بالخطير جدا، لأن أجهزة أمن الضفة تعتقل أضعاف ما يتم الإفراج عنهم.

 

وحول دعوة مصر للفصائل، لإجماع اللجان الخمسة المنبثقة عن حوار القاهرة، نفى الأشقر وجود أي تقدم في ملفات القضايا العالقة، وهي: الحكومة، اللجنة المؤقتة، الانتخابات والأمن، بالإضافة إلى رفض حركة فتح إعطاء حماس للأغلبية البرلمانية.

 

وردا على سؤال حول ما نقلته تقارير إخبارية، بأن مصر ستفرض اتفاقا على الفصائل الفلسطينية في السابع من الشهر القادم، رد الأشقر، بأن الأصل في الحوار "التوافق"، وأنه إذا قام أي طرف بفرض أجندته حتى لو كان الطرف الوسيط، فلن يكون اتفاقا، بل سيكون حبرا على ورق، وسيكون تطبيقه على الأرض مستحيلا .

 

انشر عبر