قائمة الموقع

بسبب تهديدات اليمن.. شركات شحن عالمية توقف الإبحار في البحرين الأحمر والعرب

2023-12-18T21:02:00+02:00
فلسطين اليوم

أعلنت شركات شحن بحرية عالمية، اليوم الاثنين، توقّفها عن الإبحار في البحرين الأحمر والعرب أو تغيير مسار رحلاتها؛ خوفاً من التهديدات الصادرة من اليمن.

وأفادت وسائل إعلام عبرية، بأنّ شركة النفط "British Petroleum"، علّقت عبور حاملاتها النفطية عبر البحر الأحمر بسبب "تهديدات" اليمنيين، ما أسفر عن ارتفاع في سعر النفط.

وقالت شركة شحن بحري تايوانية إنّها حوّلت مسار سُفنها عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المُقبلين.

بدورها، أعلنت شركة السفن السنغافورية "ONE" أنّها ستوقف عملها مع "إسرائيل"، وفق الإعلام العبري.

وقال الممثل الإسرائيلي للشركة في رسالةٍ إلى الزبائن إنّه في ضوء الهجمات في البحر الأحمر، لم يتمّ استقبال أيّ طلباتٍ جديدة قادمة إلى "إسرائيل"، مضيفاً أنّ الشركة تدرس خطوات بديلة.

وأيضاً، أعلنت مجموعة ناقلات النفط "فرونت لاين" ومقرّها النرويج أنّها ستتجنب العبور عبر البحر الأحمر.

كما أعلنت شركة ناقلات النفط البلجيكية "يوروناف" أنّها ستمتنع عن عبور البحر الأحمر حتى إشعارٍ آخر بسبب هجمات البحرية اليمنية.

وقال متحدث باسم شركة "يوروناف" لـ"رويترز": "نحن نُراقب الوضع من كثب"، مضيفاً أنّ "سلامة أفراد طاقمنا وسفننا لها أهمية قصوى".

من جانبها، أبلغت شركة الشحن الإسرائيلية "تسيم" زبائنها زيادة نقل الحاوية بنحو 100 - 400 دولار نتيجة العمليات العسكرية ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية.

من ناحيتها، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنّ 46 سفينة حاويات حوّلت مسارها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا بدلاً من استخدام البحر الأحمر، و78 سفينة أخرى تنتظر التعليمات.

اخبار ذات صلة