قائمة الموقع

تأييد لدعوة غوتيريش إلى تفعيل المادة 99 بشأن حرب غزة

2023-12-07T19:18:00+02:00
غوتيريش
فلسطين اليوم

قال مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن على مجلس الأمن الدولي التحرك فورا لمنع انهيار الوضع المعيشي بشكل كامل في غزة، ودعا الأوروبيين وشركاءهم في مجلس الأمن الدولي إلى تأييد تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة التي يُلجأ إليها عند تعرض السلم الدولي للتهديد.

في حين، كان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أعرب عن دعمه الكامل لطلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مجلس الأمن الدولي إرساء هدنة إنسانية في قطاع غزة.

وكتب سانشيز على منصة إكس أن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة لا تطاق، وأعلن دعمه الكامل لغوتيريش بشأن تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانبه شدد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على ضرورة السماح بدخول الإغاثة الإنسانية إلى غزة فورا وعلى نطاق واسع.

وكان غوتيريش أعلن في وقت سابق تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي نادرا ما تستخدم وتخوّله "لفت انتباه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حماية السلم والأمن الدوليين".

ووجه غوتيريش رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، محذرا من مخاطرها على العالم، كما حذر من أن النظام العام في القطاع يوشك أن ينهار بالكامل.

في المقابل، سارع كيان الاحتلال بشن هجوم حاد على الأمين العام للأمم المتحدة، وجدد مطالبته له بالاستقالة بعد دعوته لوقف الحرب على قطاع غزة.

اخبار ذات صلة