شريط الأخبار

الأسرى للدراسات : أمراض خطيرة وظروف قاسية تعيشها الأسيرات فى سجن الدامون

12:28 - 19 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكدت الأسيرة المحررة صمود صافى يوسف القن " 23 عام " من كفر قليل / نابلس لمركز الأسرى للدراسات والتى تم الافراج عنها فى 16 6/ 2009 بعد أن أمضت ما يقارب من خمس سنوات فى سجون الاحتلال أن الأسيرات يعشن ظروفاً قاسية وصعبة للغاية وبحاجة لوقفة جدية معهن .

وأضافت الأسيرة المحررة القن للمركز أن إدارة مصلحة السجون أعاقت الافراج عنها ليومين الأمر الذى أثر عليها وعلى ذويها ، وحذرت من تأجيل الإفراج عن الأسيرة سناء عمرو من دورا - الخليل ليومين إضافيين أسوة بها ، مؤكدة أن يوم الإفراج عن الأسيرة سناء يوم الاثنين المقبل 22/6/2009 .

وفيما يتعلق بمعاناة الأسيرات فى الدامون أضافت الأسيرة المحررة القن أن السجن محاك بالكثير من الحشرات كالفئران والصراصير التى تدخل الغرف ، وأن الادارة تمنع شراء الكثير من احتياجات الأسيرات كالمراوح والأحذية ، وأضافت أن الادارة أبلغت الأسيرات بفرض الزى البرتقالى إلا أن الأسيرات رفضن الأمر حتى يتم بلورة موقف واضح وجماعي من الأسرى فى السجون الأخرى ، الأمر الذى أعاق القرار .

وطالبت الأسيرة المحررة القن عبر مركز الأسرى للدراسات كل من هو معنى بقضية الأسرى والأسيرات الانتباه لوضع الأسيرة المريضة أمل جمعة والمحكومة 11 سنة والتى أمضت منهن 6 سنوات والتى تعانى من نزيف منذ خمس سنوات و من مرض سرطان فى الرحم ولا تتلقى سوى المسكنات والمنوم .

وأضافت الأسيرة المحررة القن أن إدارة السجون تنوى نقل أسيرات سجن هشارون الى الدامون فى بداية الشهر المقبل ، وأكدت أن الأسيرات فى سجن الدامون هن 26 أسيرة متواجدات فى ثلاث غرف بظروف قاسية .

وناشدت الأسيرة المحررة القن الكل الفلسطينى بضرورة التوصل للوحدة الوطنية الأمر الذى يحلم به الأسرى والأسيرات فى سجون الاحتلال ، مؤكدة أن حالة الانقسام أثرت سلباً على واقع السجون .

انشر عبر