قائمة الموقع

منظمات حقوقية فلسطينية ترفض الاجتماع مع مدعي "الجنائية الدولية"

2023-12-02T23:47:00+02:00
محكمة العدل الدولية.png
فلسطين اليوم

رفضت منظمات حقوق إنسان فلسطينية الاجتماع مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان السبت، متهمة إياه بالتعامل بشكل غير متكافئ مع اتهامات متبادلة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين بانتهاك حقوق الإنسان.

ويجري خان زيارة إلى دولة الاحتلال والضفة الغربية المحتلة عقب طلب من مجموعة تمثل أسر قتلى هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الذي شنته حركة حماس.

وقالت ناشطون إنهم يرفضون الاجتماع معه بسبب اعتراضهم على ما يرون أنه تعامل غير متكافئ مع القضايا الإسرائيلية والفلسطينية.

وفي وقت سابق، قالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إن استفاقة كريم خان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بعد ما يقارب الثلاث سنوات من تولي مهامه كمدع عام وبعد محرقة غزة، ألحق العار بالمحكمة، وأكد مدى تسييس المحكمة وارتباطها بأجندات غربية تحمي "إسرائيل".

وأضافت المنظمة، في بيان صحفي أن ظهور كريم خان يوم الأحد 29 أكتوبر/ تشرين الأول أمام الجدران الإسمنتية التي تغلق معبر رفح في تصوير عبر الهاتف يظهر أن الرجل ذهب هناك لأخذ اللقطة الإعلامية ولم يكن جادا بدخول قطاع غزة وليس جادا بملاحقة الجرائم التي ترتكبها "إسرائيل" وذهابه هناك مجرد استجابة للضغوط والانتقادات التي وجهت للمحكمة طوال توليه مهامه.

وبينت المنظمة أن تصريحات خان بأن مكتبه ما زال يحقق في جرائم محتملة ارتكبت خلال حرب 2014 يبعث على الاشمئزاز ومدى استهتار الرجل بتحقيق العدالة للفلسطينيين.. ففي احداث أوكرانيا لم تستغرق خان التحقيقات أشهرًا حتى أصدرت المحكمة مذكرة توقيف بحق بوتين.

وأشارت المنظمة إلى أن خان تحدث عن جرائم ارتكبها فلسطينيون في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول في “إسرائيل” وأنه ينوي التحقيق فيها إن ثبتت، ولم يتحدث عن المحرقة التي ترتكبها “إسرائيل” في قطاع غزة وأعداد الضحايا والتدمير الذي لحق بالقطاع نتيجة القصف المتواصل وما هي الخطوات التي سيتخذها بما يرقى إلى مستوى الجريمة وضرورة وقفها.

وشددت المنظمة على أنه قبل أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأول وصلت خان مئات الشكاوى التي تتعلق بقتل المدنيين والاستيطان والاعتقالات والتعذيب واقتحامات المسجد الأقصى في الضفة الغربية إلا أنه لم يفعل شيئا وبقي صامتا.


 

اخبار ذات صلة