قائمة الموقع

مجلس الأمن يناقش "الوضع الكارثي" في غزة.. ودعوات إلى وقف شامل لإطلاق النار

2023-11-29T23:03:00+02:00
6410b5374236047428084998-1678817844
فلسطين اليوم

قدّم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، تقريره عن مجموعة اقتراحات لتطبيق القرار "2712" الداعي إلى "هُدن إنسانية" في غزة، إلى مجلس الأمن الدولي.

ووصف غوتيريش في كلمته أمام مجلس الأمن، تطبيق الهدنة حتى الآن بأنّه "محدود وغير كافٍ"، قائلاً إنّه "يجب ألاّ نغضّ الطرف".

كما أوضح غوتيريش أنّ هناك مفاوضات "مكثفة جارية لإطالة أمد الهدنة في غزة"، مؤكّداً أنّها "تحظى بترحيب قوي من الأمم المتحدة، لكننا بحاجة إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وأشار في السياق، إلى أنّ شعب غزة "يواجه كارثة ملحمية حالياً وانتهاكات خطيرة، إذ إنّ 80% من السكان نزحوا من منازلهم، ويجري الدفع بهم نحو الجنوب، فيما نصف المساكن دُمّرت أو لم تعد آمنة".

وتابع غوتيريش أنّ الأمم المتحدة "تعمل مع عدة دول بينها قطر والولايات المتحدة ومصر على إيصال المساعدات"، لكن "لم يصل إلى شمالي غزة إلاّ كميات محدودة رغم بقاء سكان في المنطقة".

ولفت أيضاً إلى أنّ "مستشفيات غزة تفتقر إلى كل شيء، والنظام الصحي انهار في قطاع غزة".

كذلك، تحدّث الأمين العام للأمم المتحدة عن تعرّض 182 مركزاً تابعاً لـ "الأونروا" للقصف، بحيث "قُتل 108 من موظفي المنظمة، فيما وصل عدد القتلى من الأمم المتحدة في غزة إلى 111، وهو أكبر رقم من قتلى المنظمة في حرب حتى الآن"، داعياً إلى "احترام القوانين والموظفين الأممين والمدنيين وممتلكاتهم ومنشآتهم".

وعلى ضوء هذه المعطيات الإنسانية الكارثية نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع، أكّد غوتيريش وجوب إعادة تيار الكهرباء وبقية الخدمات الصحية إلى القطاع، وإلاّ فإنّ "خطر الأمراض ماثل، لا سيما بالنسبة إلى ذوي المناعة الهشّة".

كما شدّد على وجوب فتح معبر كرم أبو سالم لإيصال المساعدات بسرعة، وأيضاً السماح للمتاجر بأن تعيد تخزين المواد التي يحتاجها السكان على أرففها.

اخبار ذات صلة