قائمة الموقع

طائرات الاحتلال قصفت الأرشيف المركزي في قطاع غزة

2023-11-29T19:10:00+02:00
الأرشيف المركزي-7e591edc-bc55-4ddb-87ae-7c7d2dc38c92
فلسطين اليوم

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانها على قطاع غزة، ودمرت مبنى الأرشيف المركزي، وأعدمت آلاف الوثائق التاريخية التي تعد إرثاً لأهالي قطاع غزة.

ويهدف هذا الهجوم المتعمد إلى نشر الفوضى وتغييب الحقائق، حيث دكت آلة الحرب الإسرائيلية مقر بلدية غزة والذي يضم مبني به وثائق يعود عمرها إلى أكثر من 150 عام.

وكان جيش الاحتلال أبلغ البلدية في اتصال هاتفي بضرورة إخلاء المبنى، حيث تم قصف مبنى الارشيف الذي يقع في وسط المدينة بميدان فلسطين، ويضم مباني ووثائق تاريخية قديمة عمرها أكثر من 150 عاما، إضافة إلى الارشيف المركزي للمدينة وخرائط ودراسات هندسية ودوائر التحكم والمراقبة لآبار المياه وشبكات الصرف الصحي.

وطال القصف طابقين من المبنى المؤلف من خمسة طوابق، وأدى إلى إحراق وثائق تاريخية ذات قيمة كبيرة في الارشيف المركزي، وإعدام آلاف الوثائق التاريخية التي توثق مبني المدينة ومراحل تطورها العمراني، فيما اعتبره البعض استهداف لذاكرة مدينة غزة.

ويرى البعض أن الاحتلال تعمد قصف المبنى وإعدام الوثائق بهدف إدخال المدينة في حالة من الفوضى وتدمير كل ما يرمز إلى تاريخ المدينة وحضارتها، سيما أن الأرشيف يضم وثائق تاريخية يزيد عمرها عن 150 عاماً.

 

 

اخبار ذات صلة