شريط الأخبار

الصليب الأحمر يطالب "حماس" السماح لشاليط الاتصال بعائلته

08:27 - 19 آب / يونيو 2009

فلسطين اليوم : وكالات

جددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مطالبة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالسماح للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته ثلاث مجموعات فلسطينية العام 2006، بإجراء اتصال "منتظم" بعائلته.

وقالت اللجنة الدولية في بيان أمس، أنه ينبغي السماح للجندي الأسير "شاليط" (22 عاما) "بالاتصال بعائلته في شكل منتظم".

وأضافت المنظمة التي تعنى بشئون الأسرى، ومقرها في جنيف أنها طلبت مراراً "وعلى مستوى رفيع" إفساح المجال أمام تبادل رسائل بين شاليط وأقربائه، لكن هذا الطلب ظل حتى الآن حبراً على ورق.

وتابع البيان: "تم أيضا رفض الطلب الذي تقدمت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر مراراً للسماح لها بمقابلة جلعاد شاليط لمعرفة ظروف اعتقاله والمعاملة التي يتلقاها".

وأعلن الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، الثلاثاء، أنه سلم "حماس" رسالة من والد الجندي الإسرائيلي، معرباً عن ثقته بأن شاليط "لا يزال حياً وهو في صحة جيدة".

ورحبت اللجنة الدولية بتسليم هذه الرسالة، لكنها أسفت لكون "هذا الأمر لا يشكل بديلاً عن الاتصالات التي ينبغي للجندي القيام بها (..) مع عائلته بموجب القانون الدولي الإنساني".

وتم أسر شاليط الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والعبرية، في 25 حزيران/يونيو 2006 من جانب ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة بينها الجناح العسكري لحماس على مشارف قطاع غزة. 

انشر عبر