قائمة الموقع

مبادرة لدعم وإعادة بناء المؤسسات التعليمية والثقافية في غزة

2023-11-23T14:06:00+02:00
ارشيفية
فلسطين اليوم

 دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، إلى إطلاق مبادرة لدعم المؤسسات والمقدرات التعليمية والثقافية وإعادة بنائها في قطاع غزة.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة العادية الـ(120) للمجلس التنفيذي "للألكسو"، والتي عُقدت بالعاصمة التونسية تونس، بمشاركة أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة "الإيسيسكو" دوّاس دوّاس، والمكلف بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العربية في سفارة دولة فلسطين محمود حسين عباس.

ودعا المجلس إلى تشكيل لجنة عربية مشتركة من ممثلي الدول، من أجل إعداد خطط إستراتيجية متوسطة وبعيدة المدى للبرامج المتخصصة، لدعم المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية والمقدرات التراثية وإعادة بنائها في غزة، وباقي الأراضي الفلسطينية التي يستهدفها الاحتلال والمستعمرون.

وطالب، بإطلاق حزمة مساعدات عاجلة للطلبة الفلسطينيين الملتحقين بمعهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، بما في ذلك رفع نسبة المنح التي يتلقاها الطلبة من المعهد، وتوفير دعم للطلبة الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في الخارج، لتجاوز الصعوبات الناجمة عن انقطاع تمويل الطلبة نتيجة العدوان على قطاع غزة.

وشدد المجلس، على ضرورة مساهمة المجتمع المدني والائتلافات التربوية العربية والمنظمات والمؤسسات الإعلامية العربية في فضح الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية.

كما دعا إلى إعادة تكييف البرامج والمشاريع المقدمة إلى دولة فلسطين لتتوافق مع الاحتياجات الملحة والأولويات الوطنية للقطاعات التعليمية والثقافية والعلمية الفلسطينية، في ظل الوضع الراهن، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم.

وطالب المجلس، بالانضمام إلى دعوات المنظمات الدولية إلى وقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها دعوات أمين عام الأمم المتحدة.

وفي السياق، استعرض دوّاس، خلال أعمال الدورة تقريرا عن الأوضاع التربوية والثقافية والتعليمية في فلسطين، مشيرا إلى أن ما ينتهجه الاحتلال الإسرائيلي يهدف إلى تشويه التراث الحضاري الفلسطيني العربي وتهويده، والقضاء تدريجيا على مقومات المجتمع الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة، وجعل الفلسطينين في الأراضي المحتلة يعيشون عزلة حضارية.

وقال، إن شعبنا يتعرض منذ بدء العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة لإبادة جماعية راح ضحيتها حتى اللحظة أكثر من 13 ألف شهيد، وسط تهديد من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتحويل غزة إلى جزيرة مهجورة، وأيضا دعوة وزير ما يسمى بالتراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو إلى إلقاء قنبلة نووية على القطاع، إلى جانب الحصار المفروض ومنع المياه والكهرباء والاتصالات والوقود وإغلاق جميع المعابر.

وفيما يتعلق بمدينة القدس المحتلة، قال دوّاس، إن الاحتلال يواصل انتهاكاته للحقوق التربوية والتعليمية فيها، من خلال استهداف المدارس والطلبة والكوادر التربوية، والمحاولات الرامية إلى ضرب مقومات الهوية الوطنية الجمعية لشعبنا، عبر تشويه المناهج وتحريفها، كما يواصل استهداف المقدسات الإسلامية والمسيحية وعلى رأسها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، في تجاهل صارخ لكل قرارات الأمم المتحدة و"اليونسكو" والقانون الدولي.

وأوضح، أن ما تعانيه المؤسسات الثقافية من ضغط متواصل وما تتعرض له من ممارسات إسرائيلية تسعى إلى طمس الهوية الوطنية والوجود الثقافي العربي في المدينة المقدسة، وخاصة في ظل الوتيرة المرتفعة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأدان مجلس "الألكسو"، حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي اللذين يتعرض لهما شعبنا، ومواصلة الاحتلال قصف المدارس والجامعات والمعالم التاريخية والمؤسسات الثقافية وتدميرها، واستهداف الصحفيين والكتاب والمثقفين والفنانين.

وأكد المجلس رفضه لكل محاولات التهجير القسري في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، كما دعا إلى عدم تبني الروايات الكاذبة التي يطلقها الاحتلال الإسرائيلي لتبرير قصفه للمدنيين وللمستشفيات والمدارس والجامعات.

اخبار ذات صلة