شريط الأخبار

كأس القارات: المصريّون يُسقطون كبرياء أبطال العالم

11:50 - 18 كانون أول / يونيو 2009


 

جوهانسبورغ/ حقق المنتخب المصري بطل أفريقيا فوزاً تاريخياً على نظيره الإيطالي بطل العالم 1-صفر في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الخميس على ملعب ايليس بارك في جوهانسبورغ أمام جمهور غفير ناهز الـ50 ألف متفرج في الجولة الثانية ضمن منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس القارات المقامة حاليا في جنوب افريقيا.

 

سجل احمد حمص هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40. ورفع المنتخب المصري رصيده إلى 3 نقاط وبقي ثالثاً وراء إيطاليا، مقابل ست للبرازيل ولا شيء للولايات المتحدة. ويلتقي في الجولة الأخيرة المنتخب البرازيلي مع نظيره الإيطالي، ومصر مع الولايات المتحدة في 21 الحالي.

ويدين المنتخب المصري بفوزه إلى حارس مرماه المخضرم عصام الحضري الذي وقف سداً منيعاً في وجه الهجمات الإيطالية وتصدّى لأكثر من ست محاولات خطرة ليكون نجم المباراة بلا منازع ليفتح أمام منتخب بلاده باب التأهل إلى الدور نصف النهائي.

 

تأكيد الجدارة

 

وأكّد المنتخب المصري بأن العرض الرائع الذي قدمه في مواجهة البرازيل في المباراة التي انتهت بخسارته بصعوبة 3-4 الاثنين الماضي، لم يكن بالصدفة لأنه كرر العرض أمام إيطاليا ونجح هذه المرة في المحافظة على تقدمه على بطل العالم ليقتنص منه فوزاً تاريخياً.

 

ويبدو أن العرض الذي قدمه الفراعنة أمام البرازيليين وجعلهم ينالوا احترام العالم بأجمعه، منحهم دفعة معنوية هائلة فدخلوا المباراة بكل ثقة ولم يشعروا بأي عقدة نقص أمام منتخب يفوقهم خبرة في جميع الميادين.

 

حمّص مكان حسن

 

أجرى المدير الفني لمنتخب مصر حسن شحاتة تعديلاً واحداً على التشكيلة التي خاضت المباراة الأولى ضد البرازيل، وقد طال قائد المنتخب المخضرم احمد حسن، فناب عنه في حمل الشارة حارس المرمى عصام الحضري.

 

في المقابل، أشرك مدرب إيطاليا مارتشيلو ليبي أربعة لاعبين جدد في التشكيلة التي واجهت الولايات المتحدة في المباراة الأولى، وكان أبرز العائدين قائد المنتخب المخضرم فابيو كانافارو بعد أن شفي من إصابة في ربلة الساق، في حين شارك المهاجم الصاعد جوسيبي روسي أساسياً على حساب البرتو جيلاردينو بعد أن سجل هدفين في المباراة الأولى اثر نزوله احتياطيا.

 

بداية حذرة

 

كانت البداية حذرة من الطرفين فانحصر اللعب في وسط الملعب طوال فترات الشوط الأول مع محاولات خجولة من هنا أو هناك.

 

كانت المحاولة الأولى الخطرة إيطالية بتسديدة من جيوسيبي روسي فوق العارضة بقليل (12)، ثم احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة نفذها اندريا بيرلو مرت الى جانب القائم الأيمن لمرمى الحضري (21)، وأطلق فينشنزو ياكوينتا كرة قوية تصدى لها الحضري على دفعتين (23)، وجرب روسي حظه بيسراه من خارج المنطقة فكان الحضري بالمرصاد له مرة جديدة (25).

 

خطورة مصريّة

 

وفي أوّل محاولة خطرة مصرية مرر أبو تريكة كرة بينية رائعة باتجاه محمد شوقي الذي توغل داخل المنطقة وعندما حاول التسديد تدخل جانلوكا زامبروتا في اللحظة الأخيرة منقذاً مرماه من هدف أكيد (38). وأطلق حسني عبد ربه كرة من خارج المنطقة أبعدها الحارس جانلويجي بوفون بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية (39). ومن هذه الركلة التي نفذها أبو تريكة تطاول أحمد حمص للكرة وأودعها بعيداً عن متناول بوفون فاصطدمت بالعارضة وتهادت داخل الشباك (40).

 

الحضري يتألّق

 

ودخل المنتخب الإيطالي الشوط الثاني مصمما على إدراك التعادل وتكرار ما فعله أمام الولايات المتحدة عندما تخلف بهدف قبل أن يخرج فائزاً 3-1. وسنحت أمام مهاجمه ياكوينتا فرصة لا تهدر عندما كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الحضري لكن الأخير تصدى لمحاولته ببراعة (53).

 

وضغط المنتخب الإيطالي وأجرى ليبي تعديلين فأخرج روسي وأشرك مكانه المهاجم العملاق لوكا توني لزيادة فعالية خط الهجوم. وأطلق بيرلو ركلة حرة مسحت القائم الأيمن لمرمى الحضري (63).

 

ومرر سيموني بيبي كرة خطرة داخل المنطقة مرت على لوكا توني وياكوينتا دون أن يتمكنا من متابعتها داخل الشباك (64). وتألّق الحضري مرة جديدة في التصدي لمحاولة ياكونيتا (70). واطلق أبو تريكة كرة مقوّصة فوق العارضة بقليل (76)، وأخرى لياكوينتا تصدى لها الحضري مجدداً (78).

 

ومرر ياكوينتا كرة عرضية ارتطمت بالقائم الأيمن للحضري (86). ورمى المنتخب الإيطالي بثقله في الدقائق الخمس الأخيرة لكن الدفاع المصري والحضري أحبطا جميع محاولاته.

 

البرازيل تُبدع أمام الولايات المتحدة

 

ضمن المنتخب البرازيلي حامل اللقب تأهله "نظرياً" إلى الدور نصف النهائي من كأس القارات لكرة القدم المقامة بنسختها الثامنة في جنوب أفريقيا بعد فوزه الكبير والمستحق تماماً على نظيره الأميركي 3-صفر اليوم الخميس على ملعب "لوفتوس فرسفيلد ستاديوم" في بريتوريا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

 

وسجل فيليبي ميلو (7) وروبينيو (20) ومايكون (62) أهداف المباراة.

 

قدم المنتخب البرازيلي وخلافاً لمباراته أمام مصر، مباراة هجومية رائعة وفرض أفضليته تماماً على نظيره الأميركي بطل الكونكاكاف ليسجل فوزه الرابع عشر على الأخير من أصل 15 مباراة جمعتهما حتى الآن.

انشر عبر