قائمة الموقع

إصابة 7 من كوادر المستشفى الميداني الأردني بغزة في قصف إسرائيلي

2023-11-16T00:57:00+02:00
فلسطين اليوم

أصيب سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة بجروح، في قصف إسرائيلي استهدف مدخل قسم الطوارئ في المستشفى.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي، إن سبعة من كوادر المستشفى الميداني الأردني في غزة جرحوا على مدخل قسم الطوارئ في المستشفى، خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانوا أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلوا اليها.

وأضاف أن "إصابات أعضاء الطاقم بين طفيفة ومستقرة، ويقدم زملاؤهم العناية اللازمة لهم ولعدد من الأشقاء الفلسطينيين".

وأشار الى أن "القوات المسلحة بدأت تحقيقا رسميا للوقوف على تفاصيل ما حدث، وتوكّد مسؤولية إسرائيل في توفير الحماية اللازمة للمستشفى وكوادره".

وتابع الناطق الرسمي بأنه تنفيذا لتوجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة، الملك عبد الله الثاني، "سيستمر المستشفى بأداء واجبه الإنساني تجاه الأشقاء الفلسطينيين".

وأدانت وزارة الخارجية الأردنية، القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة إن "الأردن يدين بأشد العبارات القصف الإسرائيلي في محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة الذي أدى إلى إصابة سبعة من كوادره خلال محاولتهم إسعاف مواطنين فلسطينيين كانو أصيبوا خلال قصف إسرائيلي ونقلهم لمواطنين فلسطينيين إلى قسم الطوارئ".

وأضاف أن "تعريض إسرائيل المستشفى وطواقمه للخطر خلال قصفها الأشقاء الفلسطينيين جريمة مرفوضة ومدانة وتمثل خرقا واضحا للقانون الدولي".

وتابع أن "الحكومة الأردنية تحمل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تعريض حياة الطواقم الطبية الأردنية للخطر".
وقال القضاة إن "الحكومة الأردنية تنتظر نتائج التحقيق الذي بدأته القوات المسلحة-الجيش العربي لاتخاذ الخطوات القانونية والسياسية اللازمة ضد هذه الجريمة النكراء".

وأدان القضاة جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة وضد جميع المستشفيات الفلسطينية والتي تمثل خرقا فاضحا للقانون الدولي الإنساني ولاتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.

وأكد ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي موقفا واضحا وصريحا يدين جرائم الحرب الإسرائيلية، مشددا على ضرورة امتثال إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، لا سيما القانون الدولي الإنساني، وبشكل خاص الامتناع عن مهاجمة المستشفيات كأماكن محمية وعدم اتخاذ أية اجراءات تحول أو تعرقل قيام الكوادر الطبية من القيام بمهامها.

كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، جريمة استهداف الاحتلال الإسرائيلي محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، والذي أدى إلى إصابة سبعة من كوادر المستشفى.

واعتبرت الخارجية في بيان صدر عنها، مساء اليوم الأربعاء، هذه الجريمة "جزءا لا يتجزأ من الاستهداف الأسرائيلي الوحشي للمستشفيات والطواقم الطبية والمرضى والجرحى وتعريضهم للخطر الشديد، في خرق صريح وبشع للقانون الدولي واتفاقيات جنيف".

وطالبت بمواقف دولية واضحة بإدانة هذه الجريمة واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لإجبار دولة الاحتلال الالتزام بالقانون الدولي الإنساني بما يضمن حماية المدنيين الفلسطينيين وجميع المراكز التي تقدم الخدمات الإنسانية وفي مقدمتها المستشفيات وطواقمها.

كما أدانت وزيرة الصحة مي الكيلة، قصف الاحتلال الإسرائيلي لمحيط المستشفى الميداني الأردني في غزة، والذي أدى إلى إصابة 7 من كوادره.

اخبار ذات صلة