قائمة الموقع

خبراء أممييون يدعون المجتمع الدولي إلى منع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني

2023-11-16T00:42:00+02:00
فلسطين اليوم

قال خبراء الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، إن الفظائع التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين في أعقاب 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لا سيما في غزة، تشير إلى إبادة جماعية وشيكة، مما يوضح أدلة على تزايد التحريض على الإبادة الجماعية، والنية العلنية لتدمير الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأشاروا، في بيان، إن أن "الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال"، وإلى دعوات عالية إلى "نكبة ثانية" في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستخدام أسلحة قوية ذات آثار عشوائية بطبيعتها، مما يؤدي إلى عدد هائل من القتلى وتدمير البنية التحتية التي تحافظ على الحياة.

وقال الخبراء: "لقد دق الكثير منا ناقوس الخطر بشأن خطر الإبادة الجماعية في غزة". "لقد استجابت بعض الحكومات والقادة السياسيين لإنذارنا وأدركوا هذا الخطر. ومع ذلك، فإن دعم بعض الحكومات لاستراتيجية إسرائيل العدوانية والحرب، وفشل النظام الدولي في التعبئة لمنع الإبادة الجماعية، يجب أن يتوقف".

وأدى القصف والحصار المفروض على غزة إلى مقتل أكثر من 11,000 شخص وإصابة أكثر من 30000 وتشريد 1.6 مليون شخص منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بينما لا يزال الآلاف تحت الأنقاض. ومن بين القتلى حوالي 41 في المائة أطفال و25 في المائة نساء. وفي المتوسط، يُقتل طفل واحد ويصاب طفلان بجروح كل 10 دقائق خلال الحرب، مما يحول غزة إلى "مقبرة للأطفال"، وفقاً للأمين العام للأمم المتحدة.

 كما قُتل ما يقرب من 200 مسعف، و102 من موظفي الأمم المتحدة، و41 صحفيًا، ومدافعين عن حقوق الإنسان في الخطوط الأمامية، في حين تم القضاء على عشرات العائلات، بما في ذلك خمسة أجيال. وقال الخبراء "يحدث هذا وسط تشديد إسرائيل لحصارها غير القانوني المستمر منذ 16 عاماً على غزة، والذي منع الناس من الهروب وتركهم دون طعام وماء ودواء ووقود لأسابيع حتى الآن، ورفض النداءات الدولية لتوفير وصول المساعدات الإنسانية الحيوية. . وكما قلنا سابقًا، فإن التجويع المتعمد يرقى إلى جريمة حرب".

وأشاروا إلى أن نصف البنية التحتية المدنية في غزة دمرت، بما في ذلك أكثر من 40 ألف وحدة سكنية ومستشفيات ومدارس ومساجد ومخابز وأنابيب المياه وشبكات الصرف الصحي والكهرباء، بما يهدد استمرار الحياة الفلسطينية في القطاع.

وقال الخبراء: "إن الواقع في غزة، بما يحمله من آلام وصدمات لا تطاق بالنسبة للناجين، يمثل كارثة ذات أبعاد هائلة".

وشددوا على أن مثل هذه الانتهاكات الجسيمة لا يمكن تبريرها باسم الدفاع عن النفس، وتظل إسرائيل القوة المحتلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشمل أيضًا قطاع غزة، وبالتالي لا يمكنها شن حرب ضد السكان الواقعين تحت احتلالها الحربي.

كما أثار الخبراء قلقهم بشأن تصاعد أعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة من قبل الجنود والمستوطنين المسلحين.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، قُتل ما لا يقل عن 180 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 2400 آخرين في الضفة الغربية المحتلة. وفي 9 تشرين الثاني/نوفمبر، قصفت القوات الإسرائيلية أيضًا، للمرة الثانية، مخيم جنين للاجئين بالمدفعية الثقيلة والغارات الجوية، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 14 فلسطينيًا. كما أدت البيئة القسرية المتزايدة إلى التهجير القسري للعديد من مجتمعات الرعاة والبدو في وادي الأردن وجنوب تلال الخليل.

وأكد الخبراء أنهم يشعرون ببالغ الأسى إزاء عدم رغبة المجتمع الدولي في الضغط بشكل أكثر حسماً على إسرائيل من أجل وقف فوري لإطلاق النار، وقالوا إن الفشل في التنفيذ العاجل لوقف إطلاق النار يهدد بدفع هذا الوضع نحو الإبادة الجماعية التي تتم باستخدام وسائل وأساليب الحرب في القرن الحادي والعشرين.

كما أكدوا أنهم يشعرون بالقلق إزاء خطاب الإبادة الجماعية واللاإنسانية الواضح الصادر عن كبار المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين، فضلاً عن بعض المجموعات المهنية والشخصيات العامة، الذين يدعون إلى "التدمير الكامل" و"محو" غزة، وضرورة "الإجهاز عليهم جميعاً"، وإجبار الفلسطينيين من الضفة الغربية والقدس الشرقية على الفرار إلى الأردن. وحذر الخبراء من أن إسرائيل أثبتت أن لديها القدرة العسكرية على تنفيذ مثل هذه النوايا الإجرامية.

وقالوا: "لهذا السبب لا ينبغي تجاهل إنذارنا المبكر". وأضافوا: "على المجتمع الدولي التزامًا بمنع الجرائم الفظيعة، بما في ذلك الإبادة الجماعية، أن يفكر فورًا في اتخاذ جميع التدابير الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية لتحقيق هذه الغاية"، وحثوا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظومة الأمم المتحدة ككل على اتخاذ إجراءات فورية.

كما كرر الخبراء دعوتهم إلى  تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار؛ والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها سكان غزة بشدة دون عوائق.

كما أوصوا الجهات الفاعلة السياسية الأخرى، بالتعاون مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لقيادة التحقيق الذي بدأ في مارس 2021، والتأكيد على أن الجرائم المرتكبة اليوم ترجع جزئيًا إلى الافتقار إلى الردع واستمرار الإفلات من العقاب.

ودعوا إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء هذه الجولة الأخيرة من الصراع من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الخبراء: "يجب على المجتمع الدولي أن يبذل كل ما في وسعه لوضع حد فوري لإجراءات الإبادة الجماعية الإسرائيلية المحتملة ضد الشعب الفلسطيني، وإنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي واحتلال الأراضي الفلسطينية في نهاية المطاف".

والخبراء الموقعون هم: فرانشيسكا ألبانيز، المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967؛ ودوروثي استرادا تانك (الرئيس)، وكلوديا فلوريس، وإيفانا كرستيتش، وهاينا لو، ولورا نيرينكيندي، الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات؛ سوريا، وديفا، المقرر الخاص المعني بالحق في التنمية؛ رافيندران دانييل (الرئيس - المقرر)، وسورشا ماكلويد، وكريس كواجا، وجوفانا جيزدميروفيتش رانيتو، وكارلوس سالازار كوتو، الفريق العامل المعني باستخدام المرتزقة؛ وباربرا ج. رينولدز (الرئيس)، وبينا دكوستا، ودومينيك داي، وكاثرين ناماكولا، وفريق الخبراء العامل المعني بالسكان المنحدرين من أصل أفريقي؛ وبيدرو أروجو أغودو، المقرر الخاص المعني بحق الإنسان في الحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي؛ وأوليفييه دي شوتر، المقرر الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان؛ وفريدة شهيد، المقررة الخاصة المعنية بالحق في التعليم؛ وداميلولا أولاوي (الرئيس)، وروبرت ماكوركوديل (نائب الرئيس)، وإليبيتا كارسكا، وفرناندا هوبنهايم، وبشامون يوفانتونغ، الفريق العامل المعني بمسألة حقوق الإنسان والشركات عبر الوطنية وغيرها من مؤسسات الأعمال؛ وسيوبهان مولالي، المقررة الخاصة المعنية بالاتجار بالأشخاص، وخاصة النساء والأطفال؛ وليفينغستون سيوانيانا، الخبير المستقل المعني بتعزيز النظام الدولي الديمقراطي والعادل؛ وبالاكريشنان راجاجوبال، المقرر الخاص المعني بالحق في السكن اللائق؛ وأشويني ك. المقرر الخاص المعني بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب؛ وباولا جافيريا بيتانكور، المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخلياً؛ وماري لولور، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان؛ وريم السالم، المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات أسبابه وعواقبه.

اخبار ذات صلة