شريط الأخبار

مشادة كلامية بين البرادعي ومندوب "اسرائيل" لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

04:38 - 18 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

شهد اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا اليوم مشادة كلامية حادة بين المندوب الاسرائيلي يسرائيل ميخائيلي والمدير العام للوكالة محمد البرادعي خلال النقاش حول الملف النووي السوري.

 

وقال المندوب الاسرائيلي خلال الاجتماع ان الدعوات المتكررة التي يوجهها البرادعي الى اسرائيل للتعاون مع الوكالة يمكن الاستغناء عنها مشيرا الى ان اسرائيل ردت على السؤال الوحيد ذي الصلة الذي وجهته اليها الوكالة نافية ان تكون قنابل اسرائيلية هي مصدر مادة اليورانيوم التي اكتشفت في الموقع السوري الذي تعرض للقصف في عام 2007 .

 

واضاف ميخائيلي انه لو كان البرادعي يريد الحصول على مزيد من المعلومات من اسرائيل فلما كان يرفض الاجتماع مع مسؤولين اسرائيليين وكان يمتنع عن مهاجمة اسرائيل علنا.

 

ودعا المندوب الاسرائيلي مدير الوكالة الدولية الى تجنب الانحياز السياسي في تعامله مع الملف السوري.

 

ورد البرادعي على ذلك بغضب واصفا تصريحات ميخائيلي بأنها تشويه للموقف . وقال ان القصف الاسرائيلي للموقع السوري يشكل خرقا واضحا للقانون الدولي كما كان القصف الاسرائيلي للمفاعل النووي العراقي في عام 1981.

 

واضاف البرادعي ان القصف الاسرائيلي للموقع السوري منع الوكالة الدولية من القيام بواجباتها وذلك في الوقت الذي لم تنضم فيه اسرائيل الى معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية.

 

وطالب البرادعي المندوب الاسرائيلي بالتوقف عن توجيه الوعظ اليه - على حد تعبيره. 

انشر عبر