قائمة الموقع

أبو مرزوق: كل يوم نُصبح أكثر قربًا من حرب اقليمية

2023-10-30T07:53:00+02:00
أبو مرزوق
فلسطين اليوم

قال عضو المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبو مرزوق، يوم الأحد، "إن هناك زيارة مرتقبة لوفد حركة حماس إلى القاهرة حين تصل المشاورات إلى مستويات متقدمة"، موضحاً أنها قد تكون خلال الأيام المقبلة.

وأفاد أبو مرزوق، خلال حوار مع "اليوم السابع"، بأن الجانب المصرى رحب بزيارة قيادة الحركة إلى مصر وأن يكون هنالك وفد دائم للحركة فى القاهرة لإجراء المباحثات والمشاورات حول مختلف القضايا.

وأشار إلى أن حركة حماس تنظر بإيجابية لموقف الدولة المصرية إزاء رفضها لسيناريو التهجير، مضيفاً أن "هذا موقف مقدّر، ويخدم الشعب الفلسطينى، ويمنع حدوث نكبة جديدة".

وأوضح أبو مرزوق أن الاحتلال الإسرائيلى حشد قوّاته، وقد استدعى أكثر من 350 ألف جندى، مؤكداً أن سيناريو الهجوم البرّى ممكن، رغم التردد والارتباك الواضح لدى العدو.

وأوضح أن الفرقة العسكرية المخصصة للقتال فى قطاع غزة جرى تحييدها وأصبح جنودها بين أربعة حالات، إما قتيل أو أسير أو جريح أو هارب، وفى حال شنّ الاحتلال الإسرائيلى هجومًا بريًا، فهذا المصير الذى سيواجه الجنود أيضًا.

وشدد عضو المكتب السياسي في حركة حماس على أن جيش الاحتلال الإسرائيلى لن يستطيع تدمير بنية القسام، وإنما القسام قادر على الحاق هزيمة أخرى به.

وقال: "المقاومة عمرها بعمر الكيان الصهيونى ولن نتوقف والعلاقات مع هذا الكيان والاتفاقيات هى التى أمدت فى عمره، ألم نشاهد كيف أن كتائب القسام ببضع مئات كسرت هيبة الجيش الأقوى فى المنطقة؟".

كيف كان المشهد قبل وبعد 7 أكتوبر الجاري؟

أكد أبو مرزوق أن العدو الإسرائيلى كسر الخطوط الحمر قبل 7 أكتوبر، واقتحم المسجد الأقصى، وداسه بالأحذية حتى وصلوا إلى المنبر الشريف، وأدخلوا فى باحات المسجد الأقصى الآلاف من حثالة البشرية.

وأوضح أن الاحتلال يعمل ليل نهار لأجل تهويد المسجد وهدمه لبناء الهيكل المزعوم، واستمر بقتل الشعب الفلسطيني وارتكاب الجرائم ورفض الافراج عن آلاف الأسرى الفلسطينى، وتشديد الحصار على قطاع غزة لأكثر من 17 سنة، واستمر الاحتلال بالسيطرة على الضفة الغربية.

وأشار إلى أن نتنياهو يقوم "إنه على الفلسطينيين أن ينسوا أن هناك ستكون دولة فلسطينية".

وتابع أبو مرزوق "لهذا كان يجب أن ننتفض لكرامتنا، وأن ننتقم ممن يشتم نبينا الكريم، وهل يعقل أن نسمع شتم نبينا صلى الله عليه وسلم من قبل هذه الحثالة البشرية ونصمت؟ نعوذ بالله من الصمت، ولهذا قمنا بهجوم الكرامة، وبإذن الله ما بعد عملية 7 أكتوبر لن يكون كما قبلها".

وأضاف "انتصار حماس له ما بعده على مستوى تمثيل الشعب الفلسطينى، وخياراته المستقبلية وعلى المستوى الإقليمى والدولى وعلى كل دول المنطقة أن تعيد حساباتها ولكن بعد الانتصار الثانى القادم بإذن الله".

أبرز الاحتياجات التى تريدها غزة فى هذه الفترة؟

قال أبو مرزوق "إن الشعب المصرى الشقيق هو ظهير شعبنا فى قطاع غزة، ويجب أن يكون له دور محورى يُخلّده التاريخ فى هذه المعركة البطولية، وهذه هى المكانة الطبيعية للشعب المصري".

وبخصوص احباط سيناريو تهجير شعبنا نحو سيناء، أكد أنه مطلب مهم، والدولة المصرية لديها موقف رافض، وهذا أمر جيّد.

وأضاف: "أن شعبنا يأمل من الشعب المصرى الشقيق أن يكسر عنه الحصار وامداده بالماء والدواء وطرق مفتوحة لإدخال المساعدات الإنسانية لهم، فالأوضاع الإنسانية أصبحت كارثيّة، وهذه مهمة كبيرة الرئيس عبد الفتاح السيسى قادر على احداث التغيير المطلوب".

وأشار إلى أن مصر تستطيع بعد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة أن تدخل عربات الإسعاف لنقل الجرحى وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة، مؤكداً أن المقاومة فى غزة هى خط الدفاع الاستراتيجى عن الأمن القومى المصري.

آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بالإفراج عن الأسرى الأجانب لدى المقاومة؟

قال أبو مرزوق: "إن الكرة فى ملعب العدو الإسرائيلى، فنحن نريد أن نفرج عن جميع الأسرى الفلسطينيين لدى العدو الإسرائيلى، وفى الوقت الذى يمتلك فيه العدو لإرادة الافراج عن أبطالنا فى السجون سنكون أمام صفقة تبادل مشرفة".

وأوضح أنه حتى هذه اللحظة يوجد جهود لإطلاق سراح مدنيين لكنها لم تتكلل بالنجاح بعد بسبب تعنّت العدو الإسرائيلى، وعدم وجود بيئة ميدانية تساهم فى الافراج عنهم".

ونوه إلى أن معالجة السبب المباشر لما حدث أفضل من معالجة آثاره، مضيفاً "نحن لا نريد إلا الحرية لشعبنا وأسرانا، ونحن نريد دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس ويرحل عنا الاحتلال وينتهى الحصار وحرية أسرانا الأبطال".

هل يوجد اتصالات لوقف إطلاق النار؟ وما هي طبيعة التنسيق بين حماس ومصر؟

أكد عضو المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبو مرزوق، أنه لا تزال الولايات المتحدة تكبح جهود وقف اطلاق النار، ولا تزال الاتصالات أقل من المستوى الفاعل الذى يوقف العدوان الإسرائيلى، وهنالك عدة أطراف سواء على المستوى الدولى أو الإقليمى لأجل إنهاء العدوان.

وقال "نحن على اتصال مع الإخوة فى مصر بشكل يومى فيما يتعلق بعديد من الملفات ذات العلاقة بهذه المعركة. وأعتقد أن دور مصر الإقليمى والدولى يدفعها لأخذ دورها الرائد والمساند للمقاومة؟.

وأوضح أبو مرزوق أن مصر تستطيع أن تجمع تكتلا يضم العرب والمسلمين والصين وروسيا وجنوب افريقيا وعدد كبير من الدول وتفرض وقف اطلاق النار واحترام قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ما هو تفسير الدعم الأمريكى لجيش الاحتلال بالأسلحة؟

قال أبو مرزوق: "إن الضربة التى تلقاها الجيش الإسرائيلى كبيرة، وهى بمثابة هزيمة وجودية أشعر الراعى الأول للاحتلال وهى الولايات المتحدة الأمريكية بوجود خطر وجودى على هذا الكيان، الذى لو لم يكن لكانت أمريكا أمام ضرورة إنشاء عشرة قواعد عسكرية فى منطقتنا".

وأضاف "لهذا هى تنتفض لأجل منع انهيار الكيان الصهيونى، وهذا يؤكد أنه كيان هش دخيل، وبقدر الدعم الأمريكى لإسرائيل بالقدر الذى آلمت به المقاومة جيش هذا الكيان".

هل يمكن أن تنفتح جبهة لبنان بشكل أكبر؟

أوضح أبو مرزوق أن حزب الله قدم 40 مقاتل منذ بداية معركة طوفان الأقصى، وهم يقومون باستهدافات مركّزة لمواقع الجيش الإسرائيلى فى شمال فلسطين.

وشدد على أنه لهذا أثر مهم فى تشتيت موارد الجيش البشرية والماديّة، ويعقد حسابات الحرب البرية فى قطاع غزة، والمعركة تتسع للجميع.

وأضاف "بلاشك فإن مزيد من الانخراط سيؤدى إلى مزيد من الخسائر لدى العدو الذى يمر بمرحلة وهن استراتيجي".

وأشار أبو مرزوق إلى أنه في حركة حماس ليست فى موقع تقييم أعمال الآخرين ومواقفهم، ولكن دفع الجميع نحو مزيد من الفعالية والمساعدة وكل الأطراف تقدر الكيفية والمستوى والآلية التى تشارك فيها معركة الشرف.

ما هو هدف القسام من معركة طوفان الأقصى؟

أفاد عضو المكتب السياسي لحركة حماس أنه لا حاجة إلى كثير من التساؤل، فطالما هنالك احتلال هنالك مقاومة، وطالما لم ينل الشعب الفلسطيني حريته سيسعى بكل قوة لنيل حريته، وسيقاوم حتى التحرير والعودة.

وأوضح أنه قبل عملية 7 أكتوبر المجيدة، عمل العدو الإسرائيلى ليل نهار على تهويد المسجد الأقصى ليبنى على أنقاضه الهيكل، مضيفاً "هل ظن العدو بأننا بلا كرامة حتى نرى المسجد الأقصى يُهدم أمام أعيننا دون أن نحميه بأرواحنا؟ لا والله لا نسمح بأن يسجل التاريخ أن المسجد الأقصى هُدم فى عهدنا".

وأضاف "نحن سدنة المسجد وحُماته، وفى المقابل هنالك آلاف الأسرى فى سجون العدو وبعضهم جاوز الأربعين عامًا فى السجون، والاستيطان تفشى فى الضفة الغربية، وعمليات القتل لأهلنا فى الضفة لا تنقطع، وحصار قطاع غزة مستمر منذ 17 عامًا فهل نصمت؟ حتمًا سنقاتل، وحتمًا سننتصر بإذن الله".

وأشار إلى أن الاحتلال للأرض الفلسطينية قبل تأسيس حركة حماس عام 1987م، والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني لم تنقطع يومًا، بل هى مستمرة منذ ما قبل قيام الكيان الإسرائيلى".

وتابع أبو مرزوق "حماس هى امتداد لمقاومة الشعب الفلسطينى التى بدأت أواخر القرن التاسع عشر، والمقاومة هى السلوك الطبيعى لأى شعب وقع تحت احتلال، ولا نصر دون مقاومة، والنصر حليفنا بإذن الله، أما هدفنا فهو الحرية، لا نريد شيئًا سوى الحريّة والعودة إلى بلادنا".

وشدد على أن الحرية معناها إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال وهذه الطريقة الوحيدة القادرة على انجاز هذا الهدف بعد فشل المسار السياسي.

ما هو الرد على المزاعم بأن إيران هى المخطط لمعركة طوفان الأقصى وهى التى دربت عناصر القسام؟

أكد أبو مرزوق خلال حوار مع "اليوم السابع"، أن هذه ادعاءات غير صحيحة، والايرانيون نفوا أن يكون لهم علم بهذه العملية، وهى مزاعم غربية لا أصل لها.

وقال "بكل الأحوال طوال السنوات الماضية قدّمت لنا ايران دعمًا عسكريًا وتقنيًا وماليًا لا يخفى على أحد، ويعلم ذلك القريب والبعيد.

ودعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس، الشعوب والدول العربية والإسلامية إلى تقديم مزيد من الدعم، موضحاً أن هذه معركة الجميع، والقدس هى للجميع وليست للفلسطينيين وحدهم.

وأضاف "الجميع يعلم أننا فى غزة محاصرون ولا يدخل شيء إلى قطاع غزة لا يريده الاحتلال، ونحن صنعنا سلاحنا وقذائفنا والأهم أننا أعددنا رجالًا يحبون الموت كما يحب أعدائنا الحياة".

ما هو الرد على مزاعم إسرائيل بأنها الحرب دينية مقدسة؟

قال أبو مرزوق "نحن بالنسبة لنا نرد عليهم ونقاتل فى هذه المعركة المباركة، ونقاتل ونحن نتلمس رعاية الله وتوفيقه، وبالتالى سواء اعتبروها حربًا دينية أو غير ذلك سنقاتل حتى ننتصر".

وأضاف "السؤال لا يجب أن يوجه لنا، وإنما لمليارى مسلم عن دورهم فى هذه الحرب، وكيف سيجيبون الله يوم القيامة أن سألهم عن دورهم فى هذه الحرب؟"، مشدداً على أنه يجب أن يعد الجميع إجابة على هذا السؤال فهذه معركة أمة وليست معركة غزة وحدة.

ما هو هدف زيارة حركة حماس لموسكو؟

أوضح أبو مرزوق أن حركة حماس ترتبط بعلاقات جيّدة مع موسكو، وتتمتع موسكو بمكانة دولية مهمة، وموقفها رافض للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة منذ البداية، وتقوم الدبلوماسية الروسية بدور نشط فى وقف العدوان الإسرائيلى.

وقال "نرى أنها طرف قادر على لعب دور سياسى سواء أثناء هذه المعركة أو بعدها، ونحن نرى أن دورها مهم فى تقليل أثر الدور الأمريكى المنحاز مع الاحتلال حد التماهى، وفى زيارتنا لموسكو جرى نقاش وتبادل للآراء حول التطورات الجارية".

وأضاف "بلا شك شكرنا الرئيس بوتين على موقفه الداعم للحركة وحماية الحركة فى مجلس الأمن من المشاريع الأمريكية لمجلس الأمن والتى تدين الحركة وتعتبرها حركة إرهابية كما أيضًا تعهد بتقديم المساعدات الاغاثية لشعبنا فى غزة".

هل المنطقة مقبلة على حرب إقليمية؟

أكد أبو مرزوق أنه فى كل يوم نُصبح أكثر قربًا من حرب تنخرط فيها أطراف اقليمية، والاقليم على صفيح ساخن، والطوفان لازال يتشكل، ولهذا يبقى هذا السيناريو مطروحًا، ويُترك التقدير لكل طرف عن مستوى وطبيعة انخراطه، ونحن نُحب أن نرى جميع هذه الأمة منخرطة فى قتال عدوها.

هل معركة طوفان الأقصى يمكن أن تجبر الاحتلال على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطينى؟

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس "نحن نؤمن بأن هذا العدو لا يفهم إلا لغة واحدة وهى لغة القوة، وهى اللغة التى دفعته للانسحاب من غزة عام 2005، وقبلها من لبنان كذلك، ومن قبل من مصر".

وأضاف "لهذا نحن نؤمن بأن ما لا يأتى بالقوة يأتى بمزيد من القوة، وهذا طبع بنى إسرائيل فهم لا يستجيبون إلا فى ظلال القوة، ألم يقل رب العالمين فى حقهم " وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أنه وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " فهم حتى الايمان أخذوه تحت التهديد بالجبل فوق رؤوسهم كأنهم غمامة فوق رؤوسهم".

اخبار ذات صلة