شريط الأخبار

هآرتس: الإدارة الأميركية باتت تبدي ليونة في موقفها الداعي إلى تجميد الاستيطان

08:59 - 17 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

ذكرت مصادر إسرائيلية أن الإدارة الأميركية باتت تبدي ليونة في موقفها الداعي إلى تجميد الاستيطان كليا في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مصدر سياسي في حديث لصحيفة "هآرتس"،:" إن الإدارة الأميركية مستعدة لتخفيف حدة موقفها بالنسبة للبناء في المستوطنات، وإن واشنطن لن تطالب الآن بتجميد كامل وستكتفي بوقف جزئي وبكبح جماح بناء المستوطنات في الضفة".

وحسب التقديرات الإسرائيلية فإن البيت الأبيض سيوافق على الاستمرار ببناء المشاريع التي سبق إن بدأت.

وقالت الصحيفة، إنه في هذه الأيام تعمل إسرائيل والولايات المتحدة على صيغة حل وسط، في إطارها يتحدد بالضبط أي بناء مسموح به وأي بناء سيجمد، وتعتقد مصادر سياسية أن الأميركيين لن يتنازلوا عن المطلب بوقف البناء ولكنهم سيبدون مرونة بالنسبة لاستكمال بناء المباني أو المشاريع التي سبق أن بدأت.

وأضافت أن "الاختراق في المحادثات بين الطرفين حصل بعد زيارة المبعوث الأميركي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل إلى إسرائيل الأسبوع الماضي".

وقد أشار ميتشل في المحادثات إلى أنه في هذه المرحلة لن تمارس الإدارة عقوبات على إسرائيل في موضوع البناء في المستوطنات، ولكن من دون خطوات إسرائيلية لوقف البناء، لا يمكن للولايات المتحدة "أن تجند الدول العربية للقيام بمبادرات طيبة تجاه إسرائيل".

وأوضح مصدر سياسي إسرائيلي أن الأميركيين فهموا بأنه حتى لو وافق نتنياهو على تزويد مطلق، ليس للحكومة صلاحية لتنفيذ ذلك من ناحية قانونية كون الحديث يدور عن مشاريع لشركات خاصة.

انشر عبر