شريط الأخبار

نائب يميني إسرائيلي اتهم كارتر بـ"العمالة" للعرب

07:58 - 16 حزيران / يونيو 2009

نائب يميني إسرائيلي اتهم كارتر بـ"العمالة" للعرب

فلسطين اليوم- وكالات

أتهم النائب اليميني الإسرائيلي ارييه الداد كارتر بانه يتلقى أموالا من دول عربية خلال حضوره جلسة للجنة الخارجية والأمن بالكنيست الإسرائيلي بناء على دعوة من رئيس اللجنة تساحي هنيجبي والتي تحدث خلالها كارتر عن زيارتيه لسوريا ولبنان كما تناول فيها الانتخابات الإيرانية.

وباغت النائب الداد كارتر بسؤاله "ماهو المبلغ الذي حصلت عليه من الدول العربية وهل أثر هذا على مواقفك التي تتخذها ضد إسرائيل".

وقال الداد موجها كلامه لكارتر "قرأت مقالا للبروفيسور اليهودي الأمريكي ايلان درشوبيتس،ذكر فيه بأن معظم مشاريع معهد كارتر الذي تقف أنت على رأسه ممولة من تبرعات دول عربية".

وأبدى كارتر ذهوله من هذا الكلام، وأشار إلى أنه التقى بالبروفيسور اليهودي المذكور مرة واحدة في مؤتمر هرتسليا عام 2006، وسأله ذاك الشخص في حينه سؤالا مشابها لسؤال الداد.

وأضاف: "هذه الادعاءات غير صحيحة. تحققت من الموضوع وتبين أن 2.3 % من التبرعات مصدرها دولا عربية .تلقيت تبرعات أكبر بكثير من الجالية اليهودية في الولايات المتحدة" ولم تعجب إجابة كارتر النائب الإسرائيلي الذي أصدر عقب النقاش بيانا اتهم فيه كارتر بأنه عميل للدول العربية والمنظمات "الإرهابية", على حد وصفه، التي تعمل ضد إسرائيل.

وجاء في البيان "كان كارتر وسيطا عادلا بين إسرائيل ومصر، لكنه منذ ذلك الحين تحول إلى عميل للمصالح العربية. البروفيسور دريشوبيتس، تحدث عن أن كارتر تلقى 10 ملايين دولار على الأقل من مصادر عربية.

يشار إلى أن السفير المصري في إسرائيل ياسر رضا، شارك هو الآخر في الجلسة، تلبية لدعوة رئيس اللجنة تساحي هنيجبي. ونقلت مصادر صحفية إسرائيلية أن رضا أعرب عن "انفعاله" من المشاركة في جلسة لجنة الخارجية والأمن الإسرائيلية.

 

انشر عبر