خبر إسطنبول تحتضن غداً أكبر ملتقى دولي لرجال الأعمال هدفه « إعادة إعمار غزة »

الساعة 04:43 م|16 يونيو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

تستضيف مدينة إسطنبول التركية، يوم غد الأربعاء (17/6)، أكبر ملتقى دولي لرجال الأعمال تنظمه "الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة"، برعاية تركية رسمية.

وتوقع منظمو الملتقى، الذين التقت بهم "قدس برس" عشية انطلاقه، أن يشارك في هذه الفعالية أكثر من ألف رجل أعمال وشخصيات نقابية وحقوقية من مختلف الدول العربية والإسلامية والأوروبية، نحو نصفهم من خارج تركيا.

وقالوا: "إن الملتقى، الذي يحمل شعار "معاً لإعمار غزة" يهدف إلى إعادة اعمار قطاع غزة الذي دمرته الحرب الاسرائيلية الأخيرة، وللتعريف بالهيئة العربية الدولية لاعمار غزة ودورها في هذه العملية وتحديد وحصر احتياجات القطاع من الأبنية والبنى التحتية والخدمات الهندسية"، مؤكدين على أن التحرك سيبدأ بغزة على أن يمتد إلى باقي الأراضي الفلسطينية.

وكشف زياد العالول، المنسق الإعلامي للملتقى في تصريح خاص لـ "قدس برس"، النقاب عن أن الملتقى، الذي يحظى برعاية تركية رسمية ممثلة بحضور وزير الاسكان إضافة رئيس بلدية إسطنبول وبرلمانيين، يسعى إلى إطلاق صندوق "الاعمار الأهلي" بحضور المنظمات والشركات الهندسية ومنتديات ورجال الأعمال والمهندسين والمقاولين والشركات الكبرى وغيرها من المؤسسات الأهلية، بالإضافة إلى تسويق مشاريع الاعمار والمساهمة المباشرة في تمويلها وتقديم الخدمات الهندسية اللازمة لها وتشجيع الاستثمار في فلسطين والاطلاع على الواقع الهندسي في القطاع ووضع الآليات والأطر المناسبة لتشغيل وتدريب وتأهيل الكوادر الهندسية والفنية فيه.

وأوضح أن الملتقى، الذي سيكون على مدار يومين، سيبحث أربعة محاور وهي: الهيئة العربية الدولية لإعمار غزة، المؤسسة والدور واحتياجات قطاع غزة في الاعمار، وآليات تمويل المشاريع (صندوق الاعمار الأهلي) والقطاع الهندسي في غزة "الواقع والطموح".

وأشار العالول إلى أن الملتقى يسعى كذلك، ومن خلال التنسيق مع مكتب الهيئة العربية الدولية في قطاع غزة، إلى إصدار دليل الإعمار الذي يحتوي على معلومات وبيانات تخص مشاريع مقترحة لإعمارها في غزة، منها مشاريع إعادة بناء أو تأهيل مباني أو بنى تحتية دمرها العدوان الإسرائيلي، وأخرى مشاريع يحتاجها قطاع غزة في مختلف مجالات الإعمار، وهدف الدليل توفير عدد كبير من المشاريع لإعطاء فرصة للراغبين في تبني مشاريع محددة لإعمارها بالتنسيق مع الهيئة.

يذكر أن الهيئة العربية الدولية لاعمار غزة، التي تضم ستين هيئة دولية، عقدت اجتماعها التأسيسي في بيروت في شهر آذار (مارس) الماضي وحددت الهيئة غايتها بالمساهمة الأهليّة في إعمار قطاع غزة بعد الحرب الإسرائيلية، وما سببه من دمار لكل مرافق الحياة، وذلك من خلال إنشاء صندوق خاص، وتجميع وتنسيق الجهود الهندسية والاقتصادية والمالية العربية والإسلامية والدولية من خلال الهيئة التي تتولى متابعة عمليات إعمار غزة مباشرة أو نيابة عن الغير.