شريط الأخبار

خلال لقائه كارتر.. هنية يؤيد قيام دولة فلسطينية في الأراضي المحتلة عام 67

06:52 - 16 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم: غزة

أعلن إسماعيل هنية رئيس حكومة غزة اليوم الثلاثاء أنه يدعم قيام دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، من دون أن يتطرق إلى الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود الذي ترفضه حركة حماس.

 

وقال هنية إثر لقائه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في غزة "أوضحنا للسيد الرئيس أننا في الحكومة الفلسطينية إذا كان هناك مشروع حقيقي يهدف إلى حل القضية الفلسطينية على أساس إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وبسيادة كاملة وحقوق فلسطينية كاملة، فنحن نرحب بذلك".

 

وأضاف "ندفع باتجاه تحقيق هذا الحلم الوطني الفلسطيني لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس".

 

وأشاد هنية بالخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي باراك أوباما في الرابع من حزيران/يونيو في القاهرة وخاطب فيه العالم الإسلامي.

 

وقال "وجدنا لهجة جديدة ولغة جديدة وروحا جديدة في الخطاب الرسمي الأميركي".

 

ولا تعترف حركة حماس التي يعتبرها الغرب منظمة ارهابية بحق اسرائيل في الوجود. لكن الحركة أكدت مرارا في الاشهر الاخيرة أنها مستعدة للقبول بقيام دولة فلسطينية في الاراضي التي احتلت العام 1967 مقابل تهدئة طويلة المدى مع إسرائيل من دون الاعتراف بالدولة العبرية.

وفي هذا الإطار، قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس في حديث إلى صحيفة نيويورك تايمز في الخامس من ايار/مايو ان الحركة ستدعم الحل القائم على دولتين ضمن حدود 1967، الا انه اكد مجددا انه غير مستعد للاعتراف بالدولة العبرية.

انشر عبر