خبر « ديوان المظالم » بغزة يطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في وفاة المواطن عمرو

الساعة 10:47 ص|16 يونيو 2009

"ديوان المظالم" بغزة يطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في وفاة المواطن عمرو

فلسطين اليوم- غزة  

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الثلاثاء،  تشكيل لجنة تحقيق محايدة للاطلاع وفحص ظروف احتجاز ووفاة المواطن هيثم عبد الله عبيد عمرو في مراكز احتجاز المخابرات العامة بمدينة الخليل ودراسة كافة البيانات المتوفرة وصولاً للحقيقة.

 

وقالت الهيئة في بيان لها:" ننظر بقلق بالغ لظروف اعتقال ووفاة المواطن عمرو (34 عاماً) من بلدة بيت الروش بمحافظة الخليل، في مكان الاحتجاز التابع لجهاز المخابرات العامة في مدينة الخليل فجر يوم أمس".

 

ووفقاً لمعلومات وتوثيق الهيئة فإن المواطن عمرو كان قد اعتقل بتاريخ 11/6/2009، على ذمة جهاز المخابرات العامة في الخليل، دون عرضه على الجهات القضائية المختصة، وأن قرار توقيفه جاء على ذمة هيئة القضاء العسكري، وذلك بتاريخ 12/6/2009.

 

وفي هذا الصدد، عبرت الهيئة عن قلقها من تكرار حالات الإحتجاز من قبل الأجهزة الأمنية على ذمة القضاء العسكري، وتلقيها عشرات الشكاوى حول تعرض أصحابها للتعذيب وسوء المعاملة، مخالفة بذلك أبسط قواعد حقوق المحتجزين والمحرومين من حرياتهم المضمونة في القانون الأساسي الفلسطيني، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 

وطالبت الهيئة بنشر نتائج وتوصيات لجنة التحقيق على الملأ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين في حال ثبوت أية مخالفة بحق المواطن المتوفى، وضرورة وقف عرض المدنيين على القضاء العسكري من قبل الأجهزة الأمنية وبشكل فوري، وإحالة جميع الموقوفين إلى القضاء النظامي صاحب الاختصاص الأصيل في النظر في تلك القضايا.