شريط الأخبار

وفد برلماني أوروبي يدعو إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بجرائم الحرب في غزة

03:42 - 14 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم : رام الله

طالب وفد برلماني أوروبي بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لتقصي الحقائق فيما ارتكب في قطاع غزة أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير.

ووصف رئيس الوفد ميلوسلاف فلتشيك الوضع في غزة بـ"الفظيع والمرعب بشكل يفوق ما قرأنا عنه أو شاهدناه عبر وسائل الإعلام المختلفة"، وذلك خلال اجتماعه أمس في عمّان برفقة أضخم وفد أوروبي برلماني يضم 41 نائباً زاروا غزة مؤخراً مع رئيس وأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني.

وقد استمع الوفد، الذي يمثل 15 دولة ويضم بين صفوفه رؤساء برلمانات أوروبية، إلى شرح من سليم الزعنون عن الوضع السياسي الراهن وآخر المستجدات المتعلقة بالحوار الوطني، المقرر استئنافه قريباً في القاهرة.

حيث أكد "حرص الجانب الفلسطيني والعربي على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات المبرمة بين منظمة التحرير وإسرائيل".

وقد طالب الزعنون "بجهد برلماني موسع من أجل الإفراج عن رئيس المجلس التشريعي الدكتور عبد العزيز الدويك وزملائه المعتقلين في سجون الاحتلال بما يعطل قيام المجلس بواجبه ويؤثر على اجتماعه باعتبار أن أعضاء المجلس التشريعي هم أعضاء في المجلس الوطني الفلسطيني، كنتاج للاتفاقات المبرمة بين المنظمة في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات وبين الجانب الإسرائيلي".

كما طالب "بعدم الخلط بين الأوضاع الإنسانية والسياسية بالنسبة لغزة".

وخاطب الزعنون الوفد البرلماني بقوله "أنتم تمثلون دولاً ديمقراطية أشرفت على الانتخابات التي جرت في كانون الثاني (يناير) 2006 وأسفرت عن فوز حركة حماس وتشكيلها الحكومة، والتي قبلنا بنتائجها، مثلما سنقبل بنتائج الاستحقاق الانتخابي مطلع العام 2010 لإجراء انتخابات في الضفة وغزة بالنسبة للرئيس أو للمجلس التشريعي"، وذلك في رده على تساؤل أحد أعضاء الوفد بمسألة الاعتراف بحماس في الوقت الذي يعترف فيه المجتمع الدولي بمنظمة التحرير بوصفها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

انشر عبر