شريط الأخبار

تقرير: الاحتلال يهدم ألف منزل سنوياً فـي الضفة وقطاع غزة

03:02 - 14 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشف تقرير أصدرته مؤسسة إنقاذ الطفل التابعة للمركز الفلسطيني للإرشاد ومؤسسة التعاون، أن سلطات الاحتلال قامت منذ العام 1967 بهدم آلاف المباني التي يملكها الفلسطينيون التي تقدر بحوالي 24 ألف منزل، موضحاً أنه منذ العام 2000 تفاقم عدد المنازل التي هدمت ليصبح المعدل السنوي للهدم حوالي ألف بيت.

ويظهر التقرير، أن هناك آثاراً بعيدة المدى على الصحة الجسدية والنفسية لأفراد الأسر التي تفقد منازلها. وأكد أن العام 2009 شهد زيادة هائلة في هدم المنازل الفلسطينية فاقت أي عام مضى منذ أربعين عاماً، حيث هدم نحو أربعة آلاف منزل نتيجة العمليات العسكرية التي قام بها جيش الاحتلال ضد قطاع غزة وحده في مطلع هذا العام.

وبيّن أن 52% من المنازل التي هدمت كانت خلال عمليات هدم جماعي لحي بأكمله، وأن 13% فقط من العائلات كان لديها الوقت الكافي لجمع حاجياتها الأساسية قبل الهدم، مضيفاً أن 97% من الأسر التي هدم مسكنها تعاني من انهيار نفسي.

وأظهر أن الأطفال الذين تعرضوا لتجربة الهدم يعانون تدهوراً في صحتهم النفسية، ومعاناة من أعراض الصدمة والانعزال والاكتئاب والتوتر، كما أن غالبية العائلات التي هدمت منازلها تعرضت للتشريد عدة مرات.

ورأى التقرير أن أكثر السكان الذين يواجهون خطر هدم منازلهم والتعرض للتشريد هم سكان شرقي القدس والمجتمعات الريفية في الضفة الغربية والبدو واللاجئون في المخيمات، والتجمعات السكنية القريبة من جدار الفصل العنصري والمستوطنات، والمناطق المحاذية لقطاع غزة.

انشر عبر