شريط الأخبار

بدء اجتماع لجنة المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" في غزة

02:25 - 14 تموز / يونيو 2009

بدء اجتماع لجنة المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" في غزة

فلسطين اليوم- غزة

أفاد مراسلنا، أن اجتماع لجنة المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" بدأ قبل قليل في أحد فنادق مدينة غزة برعاية مصرية.

وأضاف مراسلنا، أن الاجتماع يحضره عن حركة حماس أيمن طه، اسماعيل الأشقر، جمال أبو هاشم، وعن حركة فتح ابراهيم أبو النجا، أشرف جمعة، وعبد الله أبو سمهدانة  

وكان أبو النجا أكد في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه أن اللجنة من "فتح" و"حماس" ستناقش العديد من القضايا العالقة، وهي تعتبر جلسة أولى استطلاعية، سيصار بعدها الاتفاق على جدول أعمال لكيفية البدء في حل قضايا معقدة، وتمهيداً لاجتماع لجنة المصالحة العامة".

 وأضاف، أن عمل اللجنة سيعمل على تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيبحث الاعتقالات السياسية والحريات العامة والمطاردات وإغلاق المؤسسات، وكل ما من شأنه أن يسهل مهام وعمل اللجان الأخرى، ويخفف من حدة الاحتقان".

وبين أبو النجا، أن الاجتماع في الضفة الغربية سيمثله عن حركة فتح عزام الأحمد ومحمود العالول، فيما سيمثل "حماس" كل من عمر عبدالرازق ومحمد زيدان وسيدة لم تتم تسميتها.

 وأكد ابو النجا ان أعمال اللجنة ستتم برعاية مصرية يمثلها قنصل مصر في رام الله هيثم الشربتلي، وقال "إن عمل هذه اللجان ليس بديلاً بأي حال من الأحوال عن اجتماعات الفصائل، ولكنه سيمهد الاجواء امام هذه الفصائل، لتوقيع اتفاق المصالحة في السابع من تموز القادم ان شاء الله".

 من ناحيته، أوضح فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لـ"فلسطين اليوم"، أن هذا الاجتماع جاء بدعوة مصرية بعد زيارة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ولقائه اللواء عمر سليمان، بهدف فكفكة ملف الاعتقال السياسي، وعودة أجواء الحوار الوطني. 

وفي سؤال حول ما إذا كان استئناف الحوار مبنياً على نتائج اجتماع هذه اللجنة مساء اليوم، أكد المتحدث باسم حماس، أن الأمر مرهون بسلوك حركة فتح على الأرض وماتقدمه من مرونة سياسية في القضايا العالقة بين الحركتين الأمن والحكومة والانتخابات.

 

انشر عبر