خبر أبو النجا : لجنتا المصالحة بين « فتح » و« حماس » تجتمعان في رام الله وغزة اليوم

الساعة 05:40 ص|14 يونيو 2009

فلسطين اليوم-رام الله

أعلن أبراهيم ابو النجا، مفوض الإعلام والتعبئة الفكرية في اللجنة القيادية العليا لحركة فتح وممثل حركة فتح في لجنة المصالحة، أن لجنة المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" ستبدأ أعمالها في الثانية بعد ظهر اليوم (الاحد)، وفي وقت متزامن في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة برعاية مصرية.

 

وقال أبو النجا في بيان وصل فلسطين اليوم نسخة عنه "إن اللجنة من "فتح" و"حماس" ستناقش العديد من القضايا العالقة، وهي تعتبر جلسة اولى استطلاعية، سيصار بعدها الاتفاق على جدول أعمال لكيفية البدء في حل قضايا معقدة، وتمهيداً لاجتماع لجنة المصالحة العامة"، واضاف "عمل اللجنة سيعمل على تهدئة الاوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيبحث الاعتقالات السياسية والحريات العامة والمطاردات واغلاق المؤسسات، وكل ما من شأنه أن يسهل مهام وعمل اللجان الاخرى، ويخفف من حدة الاحتقان".

 

وشدد ابو النجا على ان اللجنة ستسعى الى ازالة جميع المعوقات قبل التوصل الى اعلان الاتفاق النهائي في السابع من الشهر المقبل .

 

ولفت ابو النجا الى انه سيمثل حركة فتح في أعمال لجنة غزة كل من ابراهيم ابو النجا وعبدالله ابو سمهدانة والنائب أشرف جمعة، فيما سيمثل حركة حماس جمال أبو هاشم واسماعيل الأشقر وأيمن طه.

 

أما في الضفة الغربية فسيمثل حركة فتح عزام الأحمد ومحمود العالول، فيما سيمثل "حماس" كل من عمر عبدالرازق ومحمد زيدان وسيدة لم تتم تسميتها.

 

وأكد ابو النجا ان أعمال اللجنة ستتم برعاية مصرية يمثلها قنصل مصر في رام الله هيثم الشربتلي، وقال "إن عمل هذه اللجان ليس بديلاً بأي حال من الأحوال عن اجتماعات الفصائل، ولكنه سيمهد الاجواء امام هذه الفصائل، لتوقيع اتفاق المصالحة في السابع من تموز القادم ان شاء الله".