شريط الأخبار

رئيس سلطة جودتها: الحصار يعيق خطط ومشاريع علاج آثار تدمير البيئة في غزة

05:11 - 12 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم : غزة

أكدت سلطة جودة البيئة في غزة أن العدوان الإسرائيلي الأخير واستمرار الحصار والإجراءات والممارسات الإسرائيلية على القطاع، ساهمت في تدمير وتخريب وتلويث البيئة الطبيعية الفلسطينية بكافة عناصرها ومقوماتها، مشددةً على أن العدوان طال جميع النواحي الصحية والإنسانية والاقتصادية والاجتماعية لحياة السكان. 

وقال المهندس يوسف الغريز رئيس سلطة جودة البيئة في حديث صحفي: "إن سلطة البيئة قامت بوضع الخطط والاستراتيجيات والمشاريع، من أجل علاج آثار الدمار الواقع على البيئة الفلسطينية"، مبيناً أن استمرار الحصار الإسرائيلي يقف عائقاً أمام تنفيذ أي من هذه الخطط والمشاريع. 

وأضاف: "أن مئات الأطنان من القنابل والذخائر التي ألقتها إسرائيل على القطاع سوف يكون لها تأثيرات ملوثة لمياه الخزان الجوفي"، لافتاً إلى أن نتائج هذا التلوث لا تظهر في الحال، وإنما تستغرق وقتاً ليظهر تأثيرها على المياه الجوفية".

وأوضح الغريز أن الخسائر تنقسم إلى نوعين، خسائر لحقت في سلطة جودة البيئة في المقار والأجهزة والمختبرات تجاوزت مليون دولار، وخسائر لحقت بالبيئة الفلسطينية نتيجة تلوث الخزان الجوفي والهواء، والأراضي الزراعية والبيئية البحرية بلغت 100 مليون دولار.

انشر عبر