شريط الأخبار

مصر: ارتفاع المصابين بانفلونزا الخنازير إلى 12 حالة والصحة تدعو لعدم الذعر

02:31 - 12 كانون أول / يونيو 2009


مصر: ارتفاع المصابين بانفلونزا الخنازير إلى 12 حالة والصحة تدعو لعدم الذعر

فلسطين اليوم- القاهرة

أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة المصرية عبد الرحمن شاهين أن عدد المصابين بمرض انفلونزا الخنازير في مصر قد بلغ 12 حالة كلهم من القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، وأنه لم يثبت انتقال المرض حتي الآن من مصري إلى مصري، ومع هذا فقد أثار إعلان الصحة العالمية الدرجة السادسة للتحذير من المرض حالة من القلق العارم بين المصريين برغم طمأنة وزارة الصحة لهم.

 

وزارة الصحة قالت إن الحالة رقم 12 بمرض إنفلونزا الخنازير "أيه إتش1 إن1" هي لطفل مصري يحمل الجنسية الأمريكية يبلغ من العمر عام ونصف، وكان قادما من ولاية مينسوتا الأمريكية عن طريق لندن على متن الخطوط الجوية البريطانية ووصل إلى مطار القاهرة الدولى يوم 7 حزيران (يونيو) 2009 بصحبة والدته.

 

أما الحالة رقم 11 فهي لكولومبية زوجة مهندس يعمل بإحدى شركات البترول سبق أن أعلن عن إصابته وكانت قادمة مع زوجها المصاب من الولايات المتحدة الأمريكية وتعالج الآن بمستشفى صدر العباسية وحالتها مستقرة.

 

وقد أكد وزير الصحة المصري حاتم الجبلي بعد إعلان منظمة الصحة رفع درجة الاستعداد للدرجة السادسة أنه لا توجد نية لإغلاق الحدود أو منع السفر وشدد الجبلي على أنه لن تكون هناك أية قيود على التجارة وطرق ووسائل النقل المختلفة سواء كانت برية أو جوية أو نهرية أو مائية.

 

وأكد الوزير المصري أن جميع المصابين بالمرض في مصر 12 حالة فقط، وأن اثنين منهما تماثلا للشفاء تماما وخرجا من المستشفي، وأن الحالات العشر المتبقية حالتها مطمئنة للغاية بمن فيهم الطفل التي تم اكتشاف إصابته أمس الخميس (11/6) وأنه خلال أربعة أيام على الأكثر سيتم خروج الحالات العشر المتبقية من المستشفي وسوف يمارسون حياتهم الطبيعية.

 

وقد نصحت وزارة الصحة في بيان لها، المصريين بإستمرار حياتهم الطبيعية دون ذعر أو هلع مع الإلتزام بإجراءات وقواعد النظافة الشخصية والعامة وأكدت أنها تملك مخزونا إستراتيجيا كافيا من عقار "التاميفلو" الذى لايستخدم إلا عند وقوع الإصابة بالفيروس.

 

ودعت الوزارة المواطنين إلى ضرورة مراعاة غسل الأيدى بالماء والصابون بإستمرار وتغطية الأنف والفم أثناء الكحة والعطس والتهوية الجيدة فى المواصلات العامة وأماكن المعيشة بالإضافة إلى تجنب الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

 

وأكد أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن إعلان منظمة الصحة العالمية الفيروس المعروف بإسم إنفلونزا الخنازير وباء عالميا ورفع الحالة الى الدرجة السادسة يترك لكل دولة تحديد مدى خطورة المرض فيها.

 

وأوضح مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء أنه ليس هناك ما يدعو لإتخاذ إجراءات إضافية سواء حظر التجمعات أو وقف وسائل المواصلات أو إغلاق المطارات أو المدارس أو التأثير على سير الامتحانات مؤكدا ضرورة اتخاذ المواطنين بالإجراءات الوقائية العادية الممكنة لتفادى العدوى دون التهويل أو إثارة الذعر أو إثارة الشائعات.

 

يذكر أن نصيب المنطقة العربية من حالات الاصابة بالمرض بلغ حتي الآن 43 إصابة قالت منظمة الصحة العالمية (فرع القاهرة) أنها تتوزع على 7 بلدان عربية هي: الإمارات (حالة واحدة)- البحرين (حالة واحدة)- السعودية (حالتان)- لبنان 8 حالات- الكويت (18 حالة)- مصر (12 حالة )، وأخيرا فلسطين بعدما أعلنت الصحة الفلسطينية اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس "انفلونزا الخنازير" في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأول حالة اكتشفت لإصابات بفيروس "إتش 1 إن1" فى مصر كانت للطفلة مريم 12 عاما المصرية أمريكية الجنسية، وأعقبها تأكيد اصابة طالب وطالبة فى مقر سكن طلاب الجامعة الأمريكية بحى الزمالك بالقاهرة، ثم أكدت وزارة الصحة إصابة خمسة طلاب آخرين ثم عاملين قدما من الولايات المتحدة ثم زوجة أحد هذين العاملين ثم طفل مصرى يحمل الجنسية الأمريكية يبلغ من العمر عام ونصف، كان قادما من ولاية مينسوتا الأمريكية عن طريق لندن ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 12 حالة.

 

انشر عبر