شريط الأخبار

أوباما: على "حماس" التصرف بمسؤولية إذا أرادت قيادة الحكومة الفلسطينية

09:05 - 12 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

طالب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حركة "حماس" أن تتصرف بمسؤولية في حال أرادت قيادة الحكومة الفلسطينية، داعياً إلى منح رئيس الوزراء الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو مدة أشهر قبل التوصل إلى أي استنتاجات بشأن فشل عملية التسوية.

وقال أوباما لمجلة "تيمبو" الاندونيسية،:" إنه اعتاد على التعاطي مع جذور القضايا من أجل البحث عن حلول فعالة لها"، موضحاً أن خطابه في القاهرة "وجه بشكل رئيسي إلى الشباب في الدول الإسلامية".

وذكر أوباما أن اختياره للقاهرة لتوجيه خطابه، كان صائباً لأن قضية الشرق الأوسط تعد سبباً رئيسياً للتوتر بين الدول الإسلامية والولايات المتحدة.

ونفى أوباما استهدافه من أسماهم "المتطرفين" في كلمته، مبدياً أمله في أن يسهم الخطاب في منع "المتطرفين" من تجنيد الشباب، والبدء في حوار جدي سواء بين الدول الإسلامية والولايات المتحدة من ناحية، والدول الإسلامية مع بعضها البعض من ناحية أخرى.

ورأى الرئيس الأمريكي أن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي "لا تمكن تسويته خلال وقــت قصير"، مشدداً على ضرورة تنشــيط مفاوضات السلام، معتبراً أن على حركة "حماس" "التصرف بمسؤولية في حال رغبتها في قيــادة الحكومة الفلسطينية"، مضــيفاً في الوقــت ذاته أن "حماس لا يمكــنها قيادة الحكومة الفلسطينية بينما لا تعترف فيه بوجود إسرائيل".

انشر عبر