شريط الأخبار

كارتر يدعو واشنطن لاجراء "مفاوضات مباشرة" مع "حماس"

07:57 - 11 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم: وكالات

دعا الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر الخميس في دمشق الولايات المتحدة إلى البدء ب"مفاوضات مباشرة" مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بهدف المساعدة على حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.

 

وقال كارتر خلال مؤتمر صحافي انه يدعو "الحكومة الأميركية إلى البدء في أسرع وقت بمفاوضات مباشرة مع حماس" التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية.

 

وأكد الرئيس الأميركي السابق انه "من المستحيل تحقيق السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل من دون مشاركة حماس إلى جانب حركة فتح"، التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

ووصل كارتر إلى سوريا الأربعاء، ومن المقرر ان يلتقي مساء الخميس قادة الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها وفي مقدمهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، قبل أن ينتقل إلى الأردن فإسرائيل فالأراضي الفلسطينية.

 

وقال كارتر "نأمل حصول تقدم باتجاه توحيد القوتين الرئيستين في فلسطين، فتح وحماس"، مشددا على رغبة الحكومة الاميركية في "الانخراط بشكل اكثر فعالية واكثر صلابة في العملية، اكثر من السنوات ال16 السابقة".

 

ودعا كارتر ايضا الى الافراج عن "11700 فلسطيني مسجونين في اسرائيل بينهم 400 امرأة وطفل"، واطلاق سراح نواب حركة حماس الذين انتخبوا في كانون الثاني (يناير) 2006".

 

واكد كارتر ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو "لم يختر بعد حل الدولتين ولا يبدو مستعدا للاستجابة لطلب الرئيس اوباما منه تجميد بناء المستوطنات" في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واضاف ان نتانياهو رهينة "العديد من حلفائه الذين اتاحوا له تسلم رئاسة الحكومة والذين ينتهجون سلوكا سلبيا حيال كل ما يتعلق بالقدس وسيادة فلسطين"، في إشارة إلى الأحزاب اليمينية المتطرفة الدينية المتشددة المشاركة في حكومة نتانياهو الائتلافية.

انشر عبر