خبر الأسرى للدراسات: أهالي أسرى قطاع غزة و70% من أهالي أسرى جنين ممنوعون من الزيارات

الساعة 10:05 ص|11 يونيو 2009

الأسرى للدراسات: أهالي أسرى قطاع غزة و70% من أهالي أسرى جنين ممنوعون من الزيارات

فلسطين اليوم- غزة

أكد مركز الأسرى للدراسات اليوم الخميس، أن استمرار منع أهالي أسرى قطاع غزة من رؤية أبناءهم لثلاث سنوات متتالية يشكل انتهاك كبير وخطير للمواثيق الدولية ومبادىء حقوق الأنسان واتفاقية جنيف الرابعة ، الأمر الذى كفلته لهم النظم والقوانين والاتفاقيات الدولية.

 

وأشار المركز إلى تقرير نادى الأسير والذى أعلنه راغب أبو دياك رئيس نادي الأسير في جنين بمنع دولة الاحتلال لما يقارب من  40% من أهالى أسرى جنين من الزيارات و30% بالمنع الجزئى.

وطالب المركز الصليب الأحمر الدولي العمل للعمل على ضمان الزيارة لكل أهالى الأسرى بعيداً عن سياسة المنع تحت أي حجة، واستئناف الزيارة بشكل طبيعي أسبوعياً للموقوف وكل أسبوعين للمحكوم مع إدخال الاحتياجات من ملابس وغذاء وكتب وعلى شبك مطالبين بإلغاء الزجاج العازل.

 

وشدد المركز أن هنالك قلق كبير يساور أهالي الأسرى على أبناءهم في ظل المنع الذى تفرضه دولة الاحتلال عليهم وعلى المئات من أهالى الأسرى من الضفة الغربية بحجج أمنية واهية كما أكد رئيس نادي الأسير بجنين بان سلطات الاحتلال شنت في الأونة الأخيرة حملة المنع الأمني بحق أهالي الأسرى والتي تزداد يوما بعد يوم بشأن زيارة أبنائهم الأسرى.

 

من ناحيته، أكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن منع الأسرى من الزيارات أحدث نقص حاد في احتياجاتهم الأساسية كالملابس والأحذية والأغطية، وأن إداراة السجون تفرض على الأسرى شراء هذه الاحتياجات من الكانتين وبأسعار باهظة  الأمر الذي يضاعف من معاناتهم.

 

وناشد حمدونة المتخصصين والباحثين والمؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات الحقوقية والمنظمات المتضامنة مع الأسرى والداعمة لهم لمساندة الأسرى فى قضيتهم واستئناف زياراتهم وفقاً للمواثيق الدولية التى حفظت لهم هذا الحق.