خبر مؤسسة الأقصى تحذر من إغلاق أجزاء واسعة من الأقصى ليلا

الساعة 09:50 ص|11 يونيو 2009

فلسطين اليوم-القدس

حذرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث في بيان لها اليوم، الخميس من نية سلطات الاحتلال الشروع بإغلاق ليلي لأجزاء من المسجد الأقصى بحجة إعلان منطقة الحرم القدسي مغلقة أمنيا بسبب تواجد قوات الشرطة فيها.

 

وبحسب بيان المؤسسة الذي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه فأن شهود عيان داخل منطقة المسجد الأقصى أن شرطة الاحتلال قامت الليلة الماضية بإغلاق أجزاء من المسجد الأقصى ومنعت المصلين وحراس المسجد من الدخول أو الاقتراب بحجة إعلان المنطقة أمنية مغلقة.

 

وأفاد شهود العيان أن المناطق التي أغلقت هي المتحف الإسلامي ومسجد النساء والساحة التي بينهما، وتقع هذه المناطق في الجهة الغربية للمسجد الأقصى، إضافة إلى إغلاق مسطح المصلى المرواني والباب الرئيسي للمصلى ومنطقة الأبواب العملاقة حتى باب الرحمة والساحات المقابلة شرق الأقصى.

 

و حسب " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " فإن هذه المناطق أغلقت منذ ساعات ما بعد عصر الأربعاء 10/6/2009، وحتى الساعة السابعة صباحاً من اليوم الخميس 11/6/2009م .

 

وتبعا لشهادات أخرى فإنه بتاريخ 31/5/2009م اقتحم ثلاثة من الخبراء التابعين لما يسمى بـ " سلطة الآثار الإسرائيلية " وبحماية شرطة الإحتلال، المسجد الأقصى وهم يحملون كاميرات تصوير حديثة، وشرعوا بعمليات تصوير للأقصى، وخاصة المسجد القديم تحت الجامع القبلي المسقوف، بالإضافة إلى تصوير مسطح المصلى المرواني وساحات واسعة من الأقصى.

 

و بتاريخ 24/5/2009، اقتحم إثنين من مستخدمي بلدية الاحتلال في القدس المسجد الأقصى بحماية الشرطة الإسرائيلية، وشرعا أيضا بعمليات تصوير تلفزيونية واسعة لمسطح المصلى المرواني من كافة الجهات والجوانب، كما وألتقطا صوراً مشابهة لمنطقة حوش باب الرحمة داخل المسجد الأقصى.

 

وقالت " مؤسسة الأقصى للوقف والتراث " إنها تنظر بخطورة شديدة لهذه الإجراءات الإحتلالية، والتي ينفذ بعضها لأول مرة بهذه الصورة وبهذه الأوقات المتلاحقة"، وتساءلت عن ماهيمة المخططات الإسرائيلية بحق وضد المسجد الأقصى.

 

وتعقيبا على ما وصلها من شهادات ومعلومات، أضاف بيان المؤسسة :" بتنا نشهد يومياً حملة متصاعدة من إستهداف الاحتلال للأقصى حتى بات اليوم في أصعب مراحل الخطر".

 

وأشارت المؤسسة إلى أنّ إغلاق أجزاء من المسجد الأقصى لساعات والتي سبقها عمليات تصوير واسعة، يدلل على وجود مخططات خطيرة تحاول سلطات الاحتلال تنفيذها قريبا ضد الأقصى خاصة مع توفر محاولات سابقة في هذا الإطار.