شريط الأخبار

خانيونس.. ربع مليون مواطن يعانون قلة الماء..و"تيكا" توافق على إنشاء بئر مياه

12:02 - 11 كانون أول / يونيو 2009


خانيونس.. ربع مليون مواطن يعانون قلة الماء..و"تيكا" توافق على إنشاء بئر مياه

فلسطين اليوم- خانيونس

بحث محمد الفرا رئيس بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة مع وفد الوكالة التركية للتنمية والتعاون الدولي (تيكا)، سبل معالجة مشكلات المياه في مدينة خانيونس على إثر الحرب الإسرائيلية الأخيرة والحصار الجائر المفروض على شعبنا الفلسطيني منذ نحو عامين ونصف العام.

 

وكان الفرا قد استقبل في مكتبه خليل أكسوي ممثل الوكالة التركية، بحضور نائبه المهندس صالح سلطان والدكتور وليد عام والمهندس عائد المصري عضوا المجلس البلدي، إضافةً إلى المهندس محمد الأغا مدير البلدية والمهندس يوسف الحاج يوسف مدير دائرة المياه والصرف الصحي والأستاذ أيمن القدرة مدير دائرة العلاقات العامة والأنشطة المجتمعية والأستاذ رائد حمد منسق مشاريع في المنطقة الجنوبية.

 

وفي بداية اللقاء أوضح الفرا للوفد الضيف أن ما يزيد على ربع مليون مواطن يقطنون مدينة خانيونس يعانون من مشكلات المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن البلدية تمتلك ما يقارب من (24) بئراً للمياه أربعة منها فقط صالحة للشرب والباقي مياهها ذات ملوحة عالية، مما إستدعى البلدية التفكير الجدي في إغلاق كافة هذه الآبار والتواصل مع الجهات المانحة من أجل دعم إنشاء آبار مياه جديدة تمكن البلدية من تغذية كافة السكان بالمياه على مدار الساعة.

 

وشدد الفرا، على أن البلدية تبذل جهود جبارة على مدار الساعة من أجل تأمين كميات مناسبة من المياه يتم توزيعها للسكان وفق برنامج معد مسبقاً لذلك للحفاظ على مستوى معتدل من الحياة الفلسطينية، مشيراً إلى أن إستخدامات المياه تدخل في كل شيىء ولا يمكن الإستغناء عنها.

 

وأكد الفرا أن البلدية تواصل إتصالاتها المكثفة مع كافة الأصدقاء ومن بينهم الأشقاء الأتراك الذين تربطهم علاقات متينة مع أبناء الشعب الفلسطيني من أجل دعم خدمات البلدية وتحسينها بالشكل المطلوب ومن بينها المياه، لافتاً إلى أن البلدية بحاجة ماسة لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية والتطويرية من أجل النهوض بواقع المدينة والتخفيف من معاناة المواطنين جراء تداعيات الحصار الإسرائيلي الخانق.

وناقش الطرفان أهمية إنشاء بئر جديد للمياه من خلال الوكالة التركية للتنمية، حيث أكد ممثلها أكسوي على أن بلاده قد وافقت على تمويل إنشاء بئر لصالح بلدية خان يونس من أجل تحسين واقع الخدمة المائية بالمدينة والتخفيف من حدة المعاناة القائمة.

 

وأكد أكسوي أن بلاده ملتزمة بمساعدة أبناء الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الحصار الإسرائيلي الخانق ويهدد كافة مناحي الحياة الفلسطينية بالتوقف.

انشر عبر