شريط الأخبار

مصر: لا نية لإيقاف مترو الأنفاق بسبب أنفلونزا الخنازير

12:00 - 11 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

نفت وزارة الصحة المصرية ما تردد عن وجود خطة لايقاف أو تقليل أعداد مستخدمى المترو لضمان عدم انتشار مرض انفلونزا الخنازير بعد ارتفاع اعداد المصابين الى 10.

 

وقال الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة للتليفزيون المصري أن وزارة الصحة لم يصدر عنها اى بيان او اى معلومة تفيد هذا الشيئ، حيث إن الوضع الحالي للمرض فى مصر لايستلزم اتخاذ اجراءات استثنائية.

 

وأوضح شاهين أن ما علينا فعله الآن كمواطنين الاهتمام بوسائل النظافة العامة من اجل تفادي الاصابة بالعدوى سواء للشخص نفسه او للآخرين، وذلك بمنع اى اتصال مباشر بين الاشخاص كالمعانقة والمصافحة ولمس الوجه، وفى حالة عدم وضع قناع واق يتم الاحتفاظ قدر الامكان بمسافة مترين على الاقل بين كل شخص وعدم التواجد فى مناطق الزحام.

 

وكان عدد الحالات التي تأكد إصابتها بفيروس "إتش 1 إن 1" المعروف عالميا باسم إنفلونزا الخنازير بمصر قد وصل إلى عشر حالات ، هم 7 طلاب أجانب يدرسون الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ومصريان قادمان من الولايات المتحدة اضافة الى طفلة مصرية أمريكية الجنسية كانت قادمة ايضا من أمريكا واكتشف عند عودتها الى مطار القاهرة اصابتها بالمرض وشفيت منه تماما بعد علاجها بالتاميفلو ، ولم تحدث اية حالات وفاة بالمرض فى مصر.

 

وفيما يتعلق بالحالتين المصابتين بالمرض، قال شاهين إن إحدى الحالتين فى مدينة الاسكندرية بينما الأخرى في مدينة القاهرة، وأوضح أن الحالة الأولى لمهندس يعمل بشركة للبترول بالقاهرة ، وكان يعانى من أعراض الإنفلونزا بعد قدومه من الولايات المتحدة يوم 7 يونيو/حزيران ، وبدأ يعانى من الأعراض يوم 9 من نفس الشهر، وهو يعالج حاليا بمستشفى الصدر بالعباسية.

 

وأضاف أن الحالة الثانية لمحلل بيانات بإحدى الشركات ويدعى "ماجد محمد 47 عاما" قادم من الولايات المتحدة ووصل مطار القاهرة فى الرابع من الشهر الجارى، وبدأ يعانى من أعراض الإنفلونزا يوم 8 يونيو الحالى ، وأنه توجه لأحد الأطباء بمستشفى حميات الإسكندرية الذى قام بتحوليه إلى المستشفى للاشتباه فى إصابته بالفيروس وتأكدت نتيحة التحاليل التى أرسلت للمعامل المركزية بالقاهرة.

 

كما أكد شاهين أن حالة جميع المصابين مستقرة وتتحسن، وأن اجراءات الحجر الصحي بجميع منافذ الجمهورية تنفذ بصورة مشددة.

 

وفى السياق ، أوضح شاهين انه تم فحص عينات من 158 طالبا من الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس بالمعامل المركزية بوزارة الصحة وجاءت جميع النتائج سلبية ، كما تم فحص 37 حالة اشتباه بمرض إنفلونزا الخنازير من محافظات القاهرة ، وشرم الشيخ ، والإسماعيلية ، وكفر الشيخ ، والجيزة ، وجاءت نتائجها جميعا سلبية.

 

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم فحص 19 حالة اشتباه إصابة بمرض إنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" من محافظات القاهرة ، والدقهلية ، والقليوبية ، والإسماعيلية ، وسوهاج ، والغربية وجاءت نتائجها جمعيا سلبية.

 

وعلى صعيد متصل ، احتجزت سلطات الحجر الصحى بمطار الغردقة صباح الأربعاء حالتى اشتباه لإنفلونزا الخنازير لسائح دنماركى وطفل تشيكى وعزلهما بالقسم الفندقى بمستشفى الغردقة العام.

 

وصرح الدكتور محمد رفاعى مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة بالبحر الأحمر بأن الطفل يدعى ماتى بافيل ويبلغ من العمر 3 سنوات والسائح الدنماركى يدعى لينارد فينر 25 عاما .

 

وكانت أجهزة المسح الحرارى بمطار الغردقة الدولى قد كشفت عن ارتفاع حرارة السائح الدنماركى والطفل التشيكى ، وقررت أجهزة الحجر الصحى عزلهما بغرف العزل فى المطار ونقلهما إلى جناح العزل بالقسم الفندقى بمستشفى الغردقة العام تحت الملاحظة والرعاية الطبية.

انشر عبر