شريط الأخبار

وزير جورجي: إسرائيل خفضت مبيعات الأسلحة إلى جورجيا بسبب الضغوط الروسية

11:32 - 11 تموز / يونيو 2009

فلسطين اليوم-القدس

كشف وزير جورجي أن إسرائيل "قلصت" من حجم مبيعاتها العسكرية لجورجيا في ظل الضغوط الروسية على تل أبيب. وأوضح وزير شؤون التكامل الجورجي، تيمور ياكوباشفيلي، وهو يهودي لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في حوار هاتفي أجرته معه ونشرته في عددها اليوم الخميس أنه يعلم أنه "في حين لا تزال العلاقات كما هي ( بين الجانبين)، إلا أن هناك بعض الأسلحة التي لا ترغب إسرائيل في بيعها لجورجيا . والسبب هو الاعتبار الروسي".

 

وأضاف الوزير :"بالطبع لا نصف هذا بالحظر وإنما أخذ التوترات السياسية في الحسبان". وكانت مصانع الإنتاج الحربي الإسرائيلية تمد جورجيا في الماضي بالكثير من المنتجات والخدمات ، وبينها طائرات من دون طيار. كما تلقى عدد من صفوة القوات الجورجية تدريبات عسكرية في إسرائيل ، إلا أنه في أعقاب الحرب بين روسيا وجورجيا في تشرين الثاني ( نوفمبر) 2008 مارست موسكو ضغوطا على إسرائيل للحد من مثل تلك الصفقات.

 

من ناحية أخرى، أكد مصدر بوزارة الحرب الإسرائيلية أن " الشكاوى الروسية" كانت هي السبب في "تقليص" المبيعات العسكرية لجورجيا. وشدد المصدر على أنه سيتم النظر في "جميع طلبات" إبرام العقود الدفاعية الجديدة التي تقدمت بها تبليسي ، مضيفا أن إسرائيل "ستفي بجميع التزاماتها السابقة". ووفقا للمصدر، تصدر إسرائيل 85 في المئة من إنتاجها الحربي بينما يستخدم جيشها النسبة الباقية. وبلغ عائد المبيعات الحربية الإسرائيلية عام 2007 نحو سبعة مليار دولار.

انشر عبر