خبر إنكلترا على أعتاب مونديال 2010

الساعة 05:55 ص|11 يونيو 2009

 

لندن/ اقترب المنتخب الإنكليزي من التأهل إلى النهائيات للمرة الثالثة عشرة في تاريخه بعدما سجل فوزه السابع على التوالي في منافسات المجموعة السادسة وجاء على حساب ضيفه الاندوري 6-صفر اليوم الأربعاء على ملعب "ويمبلي" في لندن ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010.

ولم يجد المنتخب الإنكليزي صعوبة تذكر في تجديد فوزه على ضيفه الاندوري بعد أن كان تغلب عليه ذهاباً 2-صفر، ليرفع رصيده إلى 21 نقطة في الصدارة بفارق 10 نقاط عن المنتخبين الكرواتي والأوكراني الذي تغلب اليوم على كازاخستان 2-1.

وأصبح منتخب "الأسود الثلاثة" بحاجة إلى ثلاث نقاط فقط من مبارياته الثلاث الأخيرة لكي يضمن تأهله إلى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي والثالثة عشرة في مسيرته المتوجة بلقب واحد ظفر به عام 1966 في أرضه على حساب ألمانيا.

وسيضمن المنتخب الإنكليزي تأهله في الجولة المقبلة التي تقام في التاسع من أيلول/سبتمبر المقبل في حال فوزه على ضيفه الكرواتي، علما بأنه كان تغلب على الأخير في عقر داره 4-1 ذهاباً.

 

أوكرانيا- كازاخستان

 

واستعادت أوكرانيا نغمة الانتصارات بتغلبها على ضيفتها كازاخستان 2-1 اليوم على ملعب "فاليري لوبانوفسكي" في كييف وأمام 15 ألف متفرج في منافسات المجموعة السادسة.

وهو الفوز الثالث لأوكرانيا والأول لها في مبارياتها الأربع الأخيرة فرفعت رصيدها إلى 11 نقطة بفارق الأهداف خلف كرواتيا الثانية و10 نقاط خلف انكلترا المتصدرة.

وأنعشت أوكرانيا آمالها في إنهاء التصفيات في المركز الثاني وبالتالي خوض الملحق الأوروبي المؤهل إلى النهائيات بعدما فقدت الأمل في المنافسة على البطاقة المباشرة التي باتت في طريقها إلى انكلترا.

وتخوض أوكرانيا مباراتين سهلتين مع ضيفتها اندورا ومضيفتها روسيا البيضاء في 5 و9 أيلول/سبتمبر المقبل، قبل أن تستضيف إنكلترا في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، وتختتم التصفيات بمواجهة مضيفتها اندورا في 14 منه.

 

المجموعة الأولى

 

واستعاد المنتخب السويدي توازنه وأبقى على آماله الحسابية في التأهل إلى النهائيات للمرة الثانية عشرة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه المالطي 4-صفر اليوم على ملعب "نيا اوليفي" في غوتبورغ في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى.

وعلى المنتخب السويدي أن يفوز في مباراتيه المقبلتين أمام مضيفيه المجري والمالطي في 5 و9 أيلول/سبتمبر المقبل من أجل أن ينعش آماله بالتأهل، خصوصاً انه سيواجه مضيفه الدنماركي في الجولة قبل الأخيرة في 10 تشرين الأول/أكتوبر المقبل قبل أن يستقبل نظيره الألباني في الجولة الأخيرة في 14 الشهر ذاته.

 

المجموعة الرابعة

 

وشدد المنتخب الروسي لكرة القدم الخناق على نظيره الألماني المتصدر عندما انتزع فوزاً ثميناً من مضيفه الفنلندي 3-صفر اليوم على الملعب الاولمبي في هلسنكي وأمام 35 ألف متفرج ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وسجل الكسندر كيرجاكوف (26 و53) وكونستنتين زوريانوف (71) الأهداف.

وهو الفوز الرابع على التوالي لروسيا والخامس في التصفيات فرفعت رصيدها إلى 15 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف ألمانيا المتصدرة وبات بالتالي ينافس الأخيرة على البطاقة المباشرة المؤهلة إلى النهائيات علماً بأنه سيستضيف الأخيرة في موسكو في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل في قمة مصيرية ستحدد المتأهل المباشر إلى جنوب أفريقيا.

وتلتقي روسيا مع ليشتنشتاين في 5 أيلول/سبتمبر المقبل، ثم مع مضيفتها ويلز في 9 منه، قبل أن تستضيف ألمانيا في 10 تشرين الأول/أكتوبر، وتختتم التصفيات بلقاء مضيفتها أذربيجان في 14 منه.

أما ألمانيا فتلتقي مع أذربيجان في 12 آب/أغسطس و9 أيلول/سبتمبر المقبلين في برلين وباكو على التوالي قبل أن تحل ضيفة على روسيا في 10 تشرين الأول/أكتوبر وتستضيف فنلندا في 14 منه.

في المقابل، تلقت فنلندا ضربة موجعة في سعيها إلى المنافسة على بطاقة الملحق حيث تجمد رصيدها عند 10 نقاط في المركز الثالث بفارق 6 نقاط خلف ألمانيا و5 نقاط  خلف روسيا.

 

المجموعة السابعة

 

وابتعد منتخب صربيا في صدارة المجموعة السابعة بفارق 8 نقاط عن فرنسا بعد فوزه الثمين على مضيفته جزر فارو 2-صفر اليوم  على إستاد "تورسفولور" في تورشافن.

وهو الفوز الخامس على التوالي والسادس في التصفيات مقابل خسارة واحدة كانت أمام فرنسا 1-2 في الجولة الثانية.

وعززت صربيا آمالها في انتزاع البطاقة المباشرة المؤهلة إلى المونديال بعدما رفعت رصيدها في الصدارة برصيد 18 نقطة مقابل 10 نقاط لفرنسا الثانية والتي لعبت مباراتين أقل من صربيا ستخوضهما أمام جزر فارو في 12 آب/أغسطس، ورومانيا في 5  أيلول/سبتمبر قبل أن تلتقي مع صربيا في بلغراد في التاسع منه.

وتلعب صربيا مع ضيفتها رومانيا ومضيفتها ليتوانيا في 10 و14 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، فيما تلتقي مع ضيفتيها جزر فارو والنمسا في الموعد ذاته.

 

المجموعة التاسعة

 

وعزز المنتخب المقدوني حظوظه بخوض الملحق الأوروبي بفوزه الثمين على ضيفه الأيسلندي 2-صفر اليوم في سكوبيي في منافسات المجموعة التاسعة، وسجل اكو ستويكوف (10) وفيليب ايفانوفسكي (86) الهدفين.

وعوضت مقدونيا سقوطها في فخ التعادل السلبي أمام ضيفتها النرويج السبت الماضي وعززت حظوظها في خوض الملحق الأوروبي الذي يضم أفضل 8 منتخبات صاحبة المركز  الثاني في المجموعات التسع. علماً أن مقدونيا لعبت مباراة أكثر من اسكتلندا.

 

هولندا- النرويج

 

وحافظت هولندا على سجلها الخالي من الهزائم أو التعادلات بفوزها على ضيفته النرويج 2-صفر اليوم في روتردام في منافسات المجموعة التاسعة.

وهو الفوز السابع على التوالي لهولندا، التي كانت أول منتخب أوروبي يبلغ النهائيات السبت الماضي، فرفعت رصيدها إلى 21 نقطة في الصدارة بفارق 14 نقطة عن أقرب مطارديها اسكتلندا ومقدونيا، في حين تقبع النرويج في المركز الأخير برصيد 3 نقاط.