شريط الأخبار

ذعر وإشاعات في صفوف المواطنين بغزة بعد إصابة بيت لحم بإنفلونزا الخنازير.. ومصادر طبية ل"فلسطين اليوم":"القطاع خالي"

08:26 - 11 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم-وكالات

أثار الإعلان عن إصابة حالة بأنفلونزا الخنازير ببيت لحم حالة من الذعر في صفوف المواطنين في غزة ممزوجة بإطلاق العديد من الإشاعات المتفرقة من باب المزاحه بين صفوفهم على دخول عدد من المواطنين القطاع مصابين بالأنفلونزا وقولهم الحبل على الجرار...!!

حيث قال العديد من المواطنين في القطاع أن الوضع لا يستحمل مثل هذة الأمراض في ظل الحصار ونقص العديد من الأدوية الأساسية الضرورية للأمراض المزمنة,فكيف يمكن للأطباء القضاء على هذا المرض في حال انتشاره في القطاع  .

وقال العديد من المواطنين بشئ من المزاح أن المنفذ الوحيد للمرض الأنفاق  كون أن القطاع مغلق والأنفاق هي المكان الوحيد لدخوله.

حيث قالت الحاجة ام محمد "اول حاجة في إسرائيل وبعد هيك في الأراضي الفلسطينية لانو فش بيينا مساحة كبيرة .."الله يستر",..وقالت المهم انو نحافظ على أنفسنا وتكون الاطقم الطبية واعية لاي إصابة قادمة من الخارج.

ودعت ام محمد بحالة من الحزن ان يحمي شعبنا في القطاع من الإصابة بمثل هذة الأمراض كون ان شعبنا منكوب وهو غير قادر على تحمل المزيد من المصائب..

وقال أبو محمد بشئ من المزاح القطاع كله مغلق من وين بدو يدخل الفيروس ..مفش الا عن طريق الأنفاق ..

في حين قال الشاب احمد المدهون يمكن أكون أنا مصاب بإنفلونزا الخنازير ..الله اعلم محدش عندو خبرة كافة للتعامل مع هذا الفيروس من الأطباء في غزة ..أصبح كل شخص مصاب بالانفلونزا يقال عنه مصاب بإنفلونزا الخنازير بشئ من المزاح.. 

أكد الدكتور معاوية حسنين، مدير الإسعاف والطوارئ في قطاع غزة، خلو قطاع غزة من أي إصابة بأنفلونزا الخنازير.

وأضاف د.حسنين لـ"فلسطين اليوم"، أن الجهات المعنية في غزة، اتخذت التدابير اللازمة للحيلولة دون دخول هذا الوباء للقطاع، خصوصا الرقابة على المعابر الحدودية، وكذلك التواصل الدائم مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة أي تطورات جديدة على صعيد انتشار هذا المرض عالميا.

وجاء حديث د.حسنين بعد أن أعلن وزير الصحة في حكومة رام الله د. فتحي أبو مغلي خلال حديث لتلفزيون فلسطين، عن إصابة طفل من محافظة بيت لحم يبلغ من العمر أربعة أعوام، قدم من الولايات المتحدة الأميركية قبل يومين، بالفيروس، وأنه تم احتواء ومتابعة الحالة، وأن الأمر لا يستدعي الهلع.

وقال مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة، والناطق الرسمي باسم وزارة الصحة برام الله د. أسعد رملاوي في تصريح صحفي إن طواقم الوزارة تعرفت على الحالة وقامت بالتأكد من حملها لفيروس المرض بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وهي قيد العلاج والمتابعة الآن، فيما تجري متابعة من خالطها لإعطائهم المعلومات والإرشادات اللازمة، واصفا وضع الطفل المصاب بالجيد وهو تحت المراقبة الدائمة.

وفي إسرائيل اكتشفت 3 حالات أخرى من الإصابة بأنفلوانزا الخنازير لدى امرأتين وطفلة تبلغ من العمر 8 أعوام.

وعادت الامرأتان مؤخراً من الولايات المتحدة في حين أصيبت الطفلة بالعدوى في البلاد.

ووصفت حالتهن العامة بأنها جيدة.

وتم حتى الآن في إسرائيل اكتشاف 63 حالة من الإصابة بداء انفلوانزا الخنازير.

 

انشر عبر