شريط الأخبار

مصادر إسرائيلية: أمريكا اقترحت عقد مؤتمر دولي في الشهور القريبة

10:10 - 10 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

أكدت صحيفة /يديعوت أحرونوت/  اليوم الأربعاء، أن "الولايات المتحدة اقترحت عقد مؤتمر دولي"، مشيرة إلى أن المؤتمر سيعقد بمشاركة إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية.

 

وأشارت إلى أن الخطة التي يعكف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على بلورتها تتضمن إقامة دولة فلسطينية في العام 2012.

 

وفي تفاصيل النبأ، كتبت الصحيفة أنه تم الكشف عن الخطة التي يعمل أوباما على وضعها قبل أن يلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خطابه السياسي المركزي الأحد القادم. مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يعلن الأخير استعداد إسرائيل لعقد مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الأوسط.

 

وتطرقت الصحيفة إلى الخطة الأمريكية التي تتضمن موافقة إسرائيلية على تجميد البناء في المستوطنات والموافقة على مبدأ حل الدولتين وإبداء بوادر حسن نية تجاه الدول العربية، وذلك في الأمد القريب.

 

 وفي الشهور القريبة يتم عقد مؤتمر دولي بمشاركة الدول العربية. وحتى العام 2010 تنتهي المفاوضات حول القضايا الجوهرية وعلى طابع الدولة الفلسطينية. وفي العام 2012 يتم الإعلان الرسمي عن إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة أن أوباما ومبعوثين أميركيين استعرضوا مؤخرا مبادئ خطة السلام الأميركية أمام ملك السعودية، عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري، حسني مبارك، والرئيس الفلسطيني، محمود عباس.

انشر عبر