خبر غزة: إعادة تشغيل بئر « المروة » في جباليا وضخ مياه الشرب لـ 15 ألف نسمة

الساعة 06:51 ص|10 يونيو 2009

فلسطين اليوم-غزة

أعيد أمس الثلاثاء (9/6) تشغيل أحد آبار المياه الذي دمرته قوات الاحتلال خلال حربها على قطاع غزة، وذلك بتمويل من الهلال الأحمر القطري والبنك الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع مصلحة مياه الساحل الفلسطينية.

 

جاء ذلك خلال الاحتفال بالانتهاء من مشروع إعادة إعمار وتشغيل بئر "المروة" في مخيم جباليا شمال قطاع غزة مساء أمس الثلاثاء بحضور الدكتور محمد بن غانم العلى المعاضيد الأمين العام للهلال الأحمر القطري، والمهندس رفعت دياب ممثل البنك الإسلامي للتنمية، والدكتور ماجد عوني أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه الساحل، ورئيس بلدية جباليا مصطفى القانوع.

 

وقد أعيد تشغيل هذا البئر وضخ مياه الشرب لـ 15 ألف نسمة من سكان جباليا في الوقت الذي كان هذا البئر بالإضافة إلى 11 من آبار غزة قد تم تدميرها كليا والبعض الأخر جزئيا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

وأكد الدكتور محمد بن غانم المعاضيد الأمين العام للهلال الأحمر القطري على أن الهلال الأحمر سيمول عدد من مشاريع إعادة إعمار وتنمية قطاع غزة بعد الكارثة الإنسانية التي أصابته نتيجة الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

 

وأكد المعاضيد أن قيمة المشاريع التي ينفذها الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة تبلغ 11 مليون دولار منها 3 مليون دولار مخصصة لإعادة إعمار قطاع المياه والصحة.

 

وقال: "سنواجه العديد من الصعوبات والمشاكل أثناء تنفيذنا لهذه المشاريع ولكننا لن نستسلم وسنواصل دعمنا لقطاع غزة حتى ينهض من جديد بعد الدمار الذي حل به نتيجة الحرب الإسرائيلية عليه"، حسب تأكيده.

 

وأضاف: "الهلال الأحمر القطري يقف إلى جانب الفلسطينيين، وعندما أدرك أن هناك كارثة إنسانية حلت بغزة وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان والقانون الدولي لم يقف مكتوف الأيدي وقدم وسيقدم كل ما يستطيع من مساعدات هو والمجتمع القطري والعربي والدولي".

 

وأعرب عن أمله في أن تستمر العلاقة بين الشعب الفلسطيني والقطري ولا تقتصر على التضامن وتقديم المشاريع التنموية.

 

ومن جانبه؛ أوضح ماجد أبو رمضان رئيس مجلس إدارة مصلحة مياه بلديات الساحل أن مصلحته سنفذ عدد من المشاريع التي تختص بتوفير مياه الشرب وإعادة إعمار وبناء أبار المياه بقيمة 3 مليون دولار، مبيناً أنهم قاموا بتنفيذ مشاريع وبناء آبار للمياه في الفترة السابقة بقيمة 600 ألف دولار.

 

من جهته، أوضح مدير عام مصلحة مياه الساحل منذ شبلاق أن بئر المروة الذي أعيد تشغيله بتمويل من الهلال الأحمر القطري وبنك التنمية الإسلامي سيضخ مياه الشرب الصحية لسكان مدينة جباليا البالغ عددهم 15000 نسمة، مشيراً إلى أنه تم كذلك إعادة إعمار 11 بئر مياه من أبار غزة بعد أن دمرها الاحتلال الإسرائيلي بشكل كلي وجزئي.

 

وبين أن إعادة إعمار بئر المروة "يأتي ضمن مشروع متكامل لصيانة آبار المياه وجزء من شبكات الصرف الصحي التي دمرها الاحتلال"، لافتاً النظر إلى أنه تم البدء بتنفيذ هذا المشروع بعد الحرب مباشرة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية والهلال الأحمر القطري بتكلفة 600 ألف دولار أمريكي.

 

وأشاد شبلاق بجهود الهلال الأحمر القطري والبنك الإسلامي للتنمية وبتبرعهم للحد من الآثار الصحية والبيئية السلبية لتدفق المياه العادمة في الشوارع ومنازل المواطنين الواقعة في المناطق المتضررة في القطاع.

 

وأشار إلى أن الهلال الأحمر "ساهم بشكل كبير خلال عام في إغاثة وتطوير قطاع المياه والصرف الصحي في غزة ومول العديد من المشاريع الحيوية التي تمثلت في حفر وتأهيل آبار المياه وتمديد شبكات تصريف المياه العادمة وتأهيل محطات معالجة مياه الشرب وتزويد المدارسة بالمياه الصالحة للشرب، مبيناً أن عدد المستفيدين من المشاريع يتجاوز 300000 نسمة".