شريط الأخبار

ليبرمان: 950 شكوى ضد إسرائيل حول العالم

08:52 - 10 تشرين أول / يونيو 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

قال وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان أمس إن المشكلة الأولى التي تواجهها إسرائيل هي الرأي العام العالمي، وأشار إلى أنه أمام محاكم العالم هناك 950 شكوى قضائية ضد إسرائيل.

وكان ليبرمان قد قدم أمس تقريرا دوريا أمام اللجنة البرلمانية الإسرائيلية للشؤون الأمنية والخارجية، استعرض فيها جوانب متعددة من السياسة الخارجية، ولكن بدا واضحا إعادة جدولة التحديات التي تواجهها إسرائيل وفق منظورها، حين بدأ ليبرمان يتحدث عن الرأي العام العالمي ونظرته إلى إسرائيل.

وقال ليبرمان "إن وضع إسرائيل في الرأي العام العالمي لا يعكس الواقع، ولا يمكن الاستمرار في إتباع سياسة خارجية ناجحة من دون إجراء تحسن كبير في نظرة العالم لنا، خاصة في العالم الغربي والعالم الحر، لدينا مشكلة مركزية وأساسية، بأن النظرة إلينا ليست جيدة".

إلا أن ليبرمان الذي استوعب وضعية إسرائيل في الرأي العام العالمي لم يبد أي تراجع عن مواقفه المتشددة في كل ما يتعلق بآفاق الحل، وطلب الكثير من الموارد من أجل شن حملات دعائية لتحسين صورة إسرائيل في العالم، وادعى أن موارد وزارة الخارجية محدودة، وأن محاميين فقط في الوزارة يتابعان 950 شكوى ضد إسرائيل في أنحاء مختلفة من العالم.

ودعا ليبرمان مجددا إلى توسيع دائرة العلاقات الخارجية الإسرائيلية في العالم، وعدم الاعتماد فقط على العلاقة مع الولايات المتحدة، "رغم أهميتها الكبيرة بالنسبة لإسرائيل" كما قال، وأضاف، إنه يجب تطوير العلاقات مع روسيا، وقال إن روسيا تأثيرها مزدوج فهي عضو في مجلس الأمن الدولي، ولكن الصين تتبع دائما موقف روسيا في القضايا الدولية.

كما دعا ليبرمان إلى توسيع علاقات إسرائيل مع الدول الأفريقية، وقال إن إيران توسع علاقاتها في القارة الأفريقية وليس من المعقول أن تقف إسرائيل في موقف المتفرج ولا توسع هي أيضا علاقاتها هناك.

انشر عبر