خبر دولة متعددة الحواجز -هآرتس

الساعة 09:43 ص|09 يونيو 2009

بقلم: عكيفا الدار

 (المضمون: تقرير تابع للامم المتحدة يشير الى ان اسرائيل هي دولة كثيرة الحواجز وفقا لما يحدث في الضفة - المصدر).

الضغط الامريكي يتغلغل عميقا داخل التيار المركزي للمستوطنين. اشخاص مثل اوري اليتسور الذين رأوا من هناك من مقر الحكومة ما لا يرونه من هنا خاصتهم، من "يهودا والسامرة"،، يدركون ان براك اوباما قد غير قواعد اللعبة بين الولايات المتحدة واسرائيل وان الفلسطينيين لا ينوون الذهاب الى اي مكان رغم انتصار اليمين في الانتخابات. معنى الامر، انه قد آن الاوان مع مرور 42 عاما على الاحتلال لاختيار بين ارض يهودية وبين دولة يهودية. من الممكن ايجاد مؤشر لذلك من خلال الامور التي قالها اليتسور رئيس ديوان بنيامين نتنياهو في فترته الرئاسية الاولى غداة خطاب القاهرة. في يوم الجمعة جلس اليتسور قبالة غادي بلتيانسكي مدير عام "طاقم اتفاق اوسلو" في حلقة نقاش نظمتها الهيئة في فندق معاليه حميشا.

اليتسور احد قادة غوش ايمونيم سابقا واليوم نائب محرر صحيفة "ماكور ريشون" رفض حل الدولتين قائلا ان الدولة الفلسطينية في حدود حزيران 67 ستكون دفيئة للارهاب. مع ذلك الوضع القائم الذي يعني كما قال دولة ابارتهايد، ليس مقبولا عليه. ما الذي تبقى؟ دولة ثنائية القومية. اليتسور صرح بان أرض اسرائيل أهم من دولة اسرائيل وان من حق اليهودي ان يقيم في اي مكان في بلاده وهذا أهم في نظره من قضية السيادة. من أجل تجسيد ذلك شبه ارض اسرائيل بزوجته والدولة بالمساعدة التي تعمل في البيت. "انا تزوجت من الامرأة وليس من المساعدة" قال في لهجة تقريرية. اليتسور ليس الوحيد من بين قدامى المستوطنين الذي يفضل ارض اسرائيل الكاملة حتى بثمن فقدان الاغلبية اليهودية في الدولة. حنان بورات وقادة اخرون للمستوطنين تنبؤوا بأمر مماثل في الاونة الاخيرة. وان اردتم فما هذه الا صورة ما بعد عصرية لما بعد الصهيونية.

يتكاثرون ويعرقلون

يبدو ان التكاثر والنمو الطبيعي هو ظاهرة خاصة بالمستوطنين اليهود. والا فكيف سنفسر رفض سلطات الاحتلال الاسرائيلي توسيع منطقة عيش الفلسطينيين الذين يتزاحمون في اغلبيتهم في مناطق أ و ب ولا يسمح لهم بالبناء في مناطق ج التي تشكل 60 في المائة من اراضي الضفة؟ وان لم يكن ذلك كافيا فتوسيع المستوطنات والبؤر الاستيطانية جاء على حساب حرية الفلسطينيين في الحركة والتنقل.

تقرير جديد لمنسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الذي يدور حول الفترة الواقعة بين ايلول 2008 و اذار 2009 يفيد بان "المستوطنات هي العامل الاهم في بلورة منظومة قيود الحركة والوصول في الضفة". التقرير يشير الى درجة التطابق العالية بين مواقع عراقيل وحواجز الحركة المرورية بما فيها الجدار وبين مواقع المستوطنات والطرق التي يستخدمها المستوطنون. شق الطرق البديلة يتطلب وضع اليد على الارض وتقليص المساحة المعدة للتطور والنمو الفلسطيني. طواقم منسق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة الميدانية وثقت ووضعت خرائط لـ 634 عقبة مادية، 93 منها تشتمل على الجنود.

خلافا لادعاء وزير الدافاع ايهود باراك بان الجيش قد اخلى عدة بؤر استيطانية مؤخرا، افاد العاملون في هذه المنظمة بأن بعض البؤر الاستيطانية غير القانونية قد وسعت في الاشهر الاخيرة وان النشاط الساعي لتوسيع المستوطنات في الجانب الغربي من الجدار الفاصل قد ازدادت وتسارعت. كما ان تصعيد عنف المستوطنين قد ادى الى تقليص امكانية وصول المزارعين الفلسطينيين الى اراضيهم المجاورة لبضعة مستوطنات. وفي الاشهر الاخيرة ازداد تقييد وصول المزارعين والرعاة الفلسطينيين الى المناطق الواقعة في غور الاردن وفي السفوح الشرقية لضواحي بيت لحم والخليل التي اعتبرت مناطق عسكرية او محميات طبيعية.

اصبع في السد

رغم انه شخص صغير السن الا ان المحامي يوسي حابيليو المستشار القانوني لبلدية القدس ينتمي لطراز جديد من رجال القانون الذين يضعون العدالة والقانون على رأس اهتماماتهم ولا يهتمون بارتفاع قامة الشخص الذي أمامهم يجب الافتراض انه هو ايضا يلاحظ قادة الجمعيات اليمينية الذين يدخلون الى ديوان رئيس البلدية نير بركات ويخرجون، شريكهم الجديد في مشروع وحلم تهويد البلدة القديمة ومحيطها. هذا لم يمنع حابيليو من اعداد وجهة نظر مهنية اثر توجه عضو المجلس بيبيه آلانو من حركة ميرتس التي حسمت مصير مشروع بناء جديد لجمعية العاد في "مدينة داوود" (اي سلوان).

في نقاش جرى في الاسبوع الماضي في اللجنة المحلية للتخطيط والبناء اوضحت ممثلة حابيليو المحامية شرين البرغوثي – ملحم بان وجهة نظر المستشار السلبية تجرد اللجنة من صالحية المصادقة على المشروع. عضو الكنيست اليشع بيليغ من الليكود صرخ في وجه المحامية من قبل ان يصوت مع الاغلبية مؤيدا للمشروع. هذا الصراخ لم يخف حابيليو الذي اعلم في خطوة غير عادية، مهندس البلدية شلومو اشكول قال بان قرار اللجنة المحلية ليس قانونيا وحظر عليه اصدار رخصة بناء. الى جانب ذلك كتب لبركات، بان هناك خوفا من ان يكون بيليغ قد ارتكب مخالفة جنائية عندما مس بأحد موظفي الدولة وحرض على العنصرية عندما صرخ في وجه المحامية قائلا: "انصرفي من هنا... انت موظفة صغيرة وانت تعارضين بصورة منهجية البناء في شرقي المدينة... انت تريدين مساعدة الفلسطينيين طوال الوقت".

ديوان رئيس البلدية افاد بان بركات طالب بيليغ بان يعتذر للمحامية وصرح بانه سيتدارس خطواته وفقا لرد بيليغ. بيليغ كتب لرئيس البلدية في معرض رده انه لم يتطرق ابدا لاصول برغوثي – ملحم وان حابيليو الذي لم يكن موجودا في النقاش قد زور اقواله وحرفها. كما ان بيليغ يدعي بان رئيس البلدية لم يطلب منه ابدا ان يعتذر وانه لا ينوي ان يفعل ذلك. هو يضيف بان ستة اعضاء المجلس قد اشتكوا امام رئيس البلدية من رسالة حابيليو.