شريط الأخبار

وزير اسرائيلي يقترح سلسلة اجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة !!

09:50 - 09 حزيران / يونيو 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

لم يصدق الكثير من الوزراء ما راته اعينهم حين اطلعوا على الوثيقة التي طرحها الوزير دون حقيبة يوسي بيلد على مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية الاحد الماضي ومررها على الوزراء لابداء الرأي والمشورة .

 

وتحمل الوثيقة مقترحا بضرورة انتقال اسرائيل لممارسة الضغوط على واشنطن وادارة اوباما فيما كتب يوسي بيلد في مطلعها بان العلاقات الاسرائيلية الامريكية تسير على خط الصدام لذلك يجب ان تنتقل اسرائيل للمبادرة ولا تكتفي بردود الافعال فقط مقترحا اعادت النظر في المشتريات الاسرائيلية العسكرية والمدنية من الولايات المتحدة اضافة الى قيام اسرائيل ببيع معدات حساسة تعارض امريكا بيعها للخارج وايجاد موطئ قدم لها داخل الجيش والمنظمات الاستخبارية المنافسه للولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط .

 

ويقترح بيلد فيما يقترح بنقل ثقل المشتريات الامنية الاسرائيلية الاستراتيجية الى خارج الولايات المتحدة وذلك لتخفيف حدة الارتباط بامريكا اضافة الى كشف مواقع ومعدات تعتبر حساسة في نظر الامريكيين لمنافسيهم اضافة الى مشاركة قوى منافسه للولايات المتحدة مثل الصين وروسيا في عملية الوساطة الاقليمية حتى يتم انهاء وضع الولايات المتحدة كقوة وحيدة ومتفردة وتقليص هامش المناورة السياسية امامها فيما يتعلق بمواضيع اخرى امام القوى المنافسه .

 

وطرح بيلد في وثيقته قيام اسرائيل بتبني مبادرة سلام خاصة بها بديلا عن خارطة الطريق وذلك بمشاركة القوى الاوروبية القادرة على التأثير على موقع امريكا القائد والمتفرد في المنطقة وكذلك تشجيع ظهور قيادة يهودية جديدة في الولايات المتحدة تلتزم بدعم عملي اكثر لاسرائيل .

 

وضمن العقوبات الاقتصادية يقترح بيلد البحث مجددا في جدوى اقتناء الطائرة القتاليه المستقبلية والبحث عن بدائل للطائرات المدنية من طراز بوينغ ودراسة شراء طائرات ايرباص بشكل جدي .

 

وبعد كل ذلك و" العقوبات" التي اقترحها بيلد ضد الولايات المتحدة عاد واكد بانه لا وجود امني او اقتصادي لاسرائيل دون الولايات المتحدة لذلك يجب التشديد على احترام الرئيس اوباما والادارة الامريكية .

 

واضافت "يديعوت احرونوت" التي اوردت النبأ بان يوسي بيلد وثق بان الوزراء سيطلعون على وثيقة العقوبات الاسرائيلية ضد امريكا دون ان يسربوا فحواها خارج الجلسه فيما قال مكتب الوزير " لقد قدم الوزير وثيقة للدراسة والبحث سلمت فقط للوزراء وسيقوم الوزير بالرد فقط بعد ان يستلم رأي الوزراء ".

انشر عبر